الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوادث وقضايا

180 دقيقة رعب.. كيف اشتعل حريق ميدان الساعة فجرًا؟

الحماية المدنية منعت تكرار سيناريو عقار فيصل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كانت عقارب الساعة تشير إلي الواحدة والنصف صباح اليوم الخميس، عندما شب حريق هائل داخل محل تجاري امتد إلي محل لعب أطفال وسوبر ماركت ملاصقين له في الطابق الأرضي، وسرعان ما تحولت تلك الشرارة إلي جحيم من النيران، بعدما امتدت النيران للطابق الأولي بمعرض سجاد بذات العقار المكون من 12 طابق بمنطقة ميدان الساعة فيصل بدائرة قسم شرطة الهرم غرب  الجيزة.

حاول الأهالي وسكان الشارع في بداية الأمر التعامل مع الحريق بالأمور البدائية وطفايات الحريق ولكن باءت تلك المحاولات بالفشل مع ازدياد وارتفاع ألسنة اللهب، وأبلغ أحد الأهالي غرفة عمليات الحماية المدنية بالوضع الذي يشابه كارثة عقار فيصل. 

تلقى الرائد أحمد عصام رئيس مباحث قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة، إشارة من اللواء هشام صادق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، تفيد تلقيه بلاغاً بنشوب حريق هائل بعدد من المحلات وامتداد النيران إلي الطابق الثاني بمنطقة ميدان الساعة شارع الثلاثيني فيصل.

وهرعت قوات الحماية المدنية مدعومة بـ7 سيارات إطفاء وخزانات مياه استراتيجية وسط كردون أمني مكبر بموقع الحريق، صعوبات واجهت قوات الحماية المدنية فور الوصل إلي موقع الحريق صعبت من مهمة تلك القوات، حيث تبين عدم وجود مدخل إلي المعرض المشتعل بالطابق الثاني سوي سلم صغير الحجم وقيام مالك المعرض بتخزين ووضع تشوينات خارجية من السجاد علي السلم اشتعلت بها النيران وحالت دون استخراج العالقين أو اطفاء الحريق.

بدأت قوات الحماية المدنية بالجيزة، بإنزال تلك التشوينات باستخدام شوكة، واستعانت بسلم هيدروليكي لانتشال العالقين، على مدار 180 دقيقة متواصلة تصدى خلالها رجال الحماية المدنية بأرواحهم للسيطرة على الحريق وبعد جهود مضنية تمكنت القوات من السيطرة علي الحريق ومنعت كارثة محققة من تكرار مأساة حريق عقار فيصل الشهير.

ورجحت تحريات ضباط مباحث قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة، أن ماساً كهربائياً بأحد الوصلات وراء نشوب حريقاً هائلاً نشب داخل محل تجاري “كشك” امتد إلي محل لعب أطفال وسوبر ماركت ملاصقين له في الطابق الأرضي وسرعان ما تحولت تلك الشرارة إلي جحيم من النيران بعدما امتدت النيران للطابق الأولي بمعرض سجاد بذات العقار بمنطقة ميدان الساعة شارع فيصل بدائرة قسم شرطة الهرم غرب المحافظة.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة فور الانتهاء من إطفاء الحريق في القبض علي نجل مالك عقار ميدان الساعة المحترق، كما تم ضبط 3 من مستأجري المحلات المحترقة، على خلفية نشوب الحريق، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيات وأخطر اللواء رجب عبد العال مدير أمن الجيزة.

وفور انتهاء إخماد الحريق، انتقل فريق من النيابة العامة بجنوب الجيزة إلي محل الحريق حيث أمرت النيابة بانتداب الأدلة الجنائية لمعاينة الحريق، وطلبت تحريات المباحث لبيان أسباب الحريق، كما أمرت بعرض حاله العقار على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط والتي أوصت بضرورة استمرار إخلاء العقار حفاظا على سلامة المواطنين لحين عرضه على كلية الهندسة بجامعة القاهرة لبيان مدى تضرر العقار بالحريق وتأثيره على السلامة الإنشائية للعقار وكذلك العقارات المحيطة وإعداد تقرير تفصيلى بذلك باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حياة المارة والسكان.