الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

جاهزة منذ 5 سنوات.. مياه البحيرة تتسلم محطة صرف صحي بقرية المعدية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ناقشت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، برئاسة المهندس عماد سعد حمودة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإزالة أسباب تعطل محطة الصرف الصحي بقرية المعدية التابعة لمدينة إدكو بمحافظة البحيرة.
وأكد زين الدين، خلال الاجتماع، أن المحطة متوقفة منذ ما يقرب من 5 سنوات، حيث كان مقررا لها التشغيل في ٣٠ سبتمبر ٢٠١٦، لتدخل الخدمة، خصوصا بعد انتهاء الأعمال بها بنسبة 100%.
وقال: على الرغم من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بخصوص المشروعات العاجلة والملحة لخدمة المواطنين والتى من ضمنها هذه المحطة التى تخدم أكثر من 30 ألف نسمة، لم يتم التشغيل حتى الآن.
وأشار زين الدين، إلى أن المشروع كلف الدولة ملايين الجنيهات، وليس من المقبول تعطيله بهذه الصورة بما يؤثر على مصالح المواطنين.
وأكد عضو مجلس النواب، وجود موافقة من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بكتاب رقم (3923) بتاريخ 21/7/2020 على التشغيل التجريبي للمحطة لمدة شهر، ومن المفترض وجود محاضر تنسيق بين الجهتين قبل البدء في إنشاء المحطة، فضلًا عن أن هذه القرية من القرى المنكوبة والمعرضة للغرق كل عام في الشتاء، وأيضًا من القرى المطلة على بحيرة إدكو مباشرة وتشغيل محطة المعالجة بها حماية للبحيرة من التلوث.
وطالب زين الدين، بالبدء في تشغيل محطة الصرف الصحى بالمعدية ودخولها الخدمة، حفاظًا على المال العام، لاسيما بعد اكتمال جميع الأعمال بالمحطة وشبكة الانحدار الخاصة بها والتى لا ينقصها إلا التشغيل.
واتفقت اللجنة مع مسئولي شركة المياه بالبحيرة على عمل التوصيلات للمنازل، وأن يتم استلام المحطة بشكل مبدئي، وكذلك يتم الحصول على ٣ عينات لفحصها من خلال وزارتي الصحة والبيئة لمعرفة مدى صلاحيتها، على أن يتم استلامها بشكل نهائي خلال ٦ أشهر أو بعد مطابقة العينات أيهما أقرب.