الإثنين 04 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"طاقة عربية" تدشن محطتين بالبحر الأحمر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقعت شركة طاقة للكهرباء، التابعة لمجموعة شركات طاقة عربية المتخصصة بتوزيع الطاقة في مصر، عقود بناء محطتين للطاقة الشمسية النظيفة بإجمالي قدرات تصل إلى 5 ميجاوات.

وأوضحت طاقة عربية، في تصريحات صحفية - اليوم الجمعة-، أن المحطتين ستدشنان على أرض منتجع سوما باي، التابع لشركة أبو سومة للتنمية السياحية بمحافظة البحر الأحمر.

وقال إبراهيم المسيري - الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية المطورة لمنطقة سوما باي، إن توليد الطاقة الشمسية هدف أساسي بالنسبة لنا هو توفير تكلفة الطاقة المستخدمة وأيضًا تحلية المياه، وبالتالي سد الفجوة بين متطلبات الاستهلاك والتوزيع.

وصرحت باكينام كفافى – العضو المنتدب التنفيذى لمجموعة طاقة عربية المالكة لطاقة للكهرباء، قائلة: "أشعر بالفخر لازدياد وعي القطاع الخاص المصري بقضايا البيئة، ويتجسد ذلك في مثالًا مشرفًا وهو إقبال قطاع السياحة على فتح آفاق جديدة لتنويع مصادر الطاقة، لتشمل توليد الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية".

وألمحت، إلى أن الاستثمارات في المحطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بمنتجع "سوما باي" تصل إلى نحو 4 مليون دولار.

وبين سامي عبد القادر- العضو المنتدب لشركة طاقة للكهرباء، أن التعاقد ينقسم إلى عقدين، الأول الاستثمار في إنشاء وتشغيل محطة بسعة 3.8 ميجاوات على الأرض المملوكة لسوما باي، فضلًا عن إدارتها لمدة 30 عامًا بنظام حق الانتفاع، ومن المقرر أن يستغرق بناء المشروع نحو 9 أشهر.

وتابع عبد القادر، والثاني عقد تصميم، وتوريد وتركيب، تقوم بمقتضاه شركة طاقة للكهرباء ببناء محطة طاقة شمسية أخرى بقدرة 1.2 ميجاوات لصالح شركة أبو سومة للتنمية السياحية بإجمالى قدرات تعاقدية تصل إلى 5 ميجاوات.