الأحد 14 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

مجموعة العشرين تبحث خطة الإصلاح الضريبي العالمي الجمعة والسبت

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يجتمع وزراء مالية مجموعة العشرين يومي "الجمعة" و"السبت" المقبلين، في مدينة فينيسيا الإيطالية، بهدف تنفيذ خطة عالمية لفرض ضرائب أكثر إنصافا على الشركات متعددة الجنسيات وبحث الإصلاح الضريبي العالمي.
ونقلت - منصة (يورأكتيف)، المتخصصة في الشئون الأوروبية، اليوم "الأربعاء" - عن وزير المالية الإيطالي دانييلي فرانكو، والذي تتولى بلاده رئاسة مجموعة العشرين، قوله: إنه "واثق من التوصل إلى اتفاق سياسي بين وزراء مالية دول العشرين، مضيفا أن هذا الاتفاق من شأنه أن يغير الهيكل الضريبي الدولي الحالي جذريا.
وأشارت (يورأكتيف) إلى أن مجموعة العشرين دعمت الإطار العام للإصلاح الضريبي العالمي، والذي تم الاتفاق عليه في الأول من يوليو مع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) إلى جانب الصين والهند.
ونبهت إلى أن ثمة مفاوضات تتواصل خلف الكواليس، لإقناع دول الاتحاد الأوروبي منخفضة الضرائب مثل المجر وإيرلندا وإستونيا، والتي رفضت التوقيع على اتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لفرض ضرائب على الشركات العالمية بمعدل لا يقل عن 15%.
يذكر أن الدول الأوروبية تعتمد على معدلات ضرائب منخفضة، بهدف جذب الاستثمارات من الشركات متعددة الجنسيات لبناء اقتصاداتها.
وتعد أيرلندا موطنا لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم مثل Facebook و Google و Apple، ولديها معدل ضرائب على الشركات يبلغ 12.5% فقط، والمجر 9%، بينما تفرض إستونيا ضرائب على أرباح الأسهم فقط.