الأحد 25 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"دراما" تشارك في معرض القاهرة للكتاب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشارك رواية "دراما" للكاتبة الشابة ميرال المصري، ضمن إصدارات دار عصير الكتب، في الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تستمر حتى 15 يوليو الجاري.
ووفق الناشر، تقدم الرواية نمط جديد في كتابة القصة، حيث تخلط الجانب الاجتماعي، بالنفسي بنكهة فلسفية وروحانية. إذ تعود البطلة إلى حياتها السابقة في عصر سابق لترى كيف يكرر الإنسان أخطاءه باختلاف الأزمنة، وأنه لا سبيل للاستمتاع بمستقبل أفضل دون النظر إلى الماضي بعين ناضجة.
تتناول الرواية رحلة بحث الفرد عن ذاته ومعنى حياته في إطار خيالي. لتناقش العلاقة بين إدراك الفرد لفلسفة الألم وترتيبات القدر والقدرة على تحسين قراراته ونظرته لنفسه والآخرين. وتتناول الصراع البشري الأبدي بين الخير والشر، العدل والرحمة، الاستقامة والتشتت.. لتظهر رماديات الطبيعة البشرية من خلال شخوص الرواية الذين تجمعهم تحديات واختبارات مختلفة، فلا يسعك إلا أن ترى حقيقتنا كبشر وقد أصبحت عارية بتناقضاتها وضعفها وغرابتها. وكذلك بشكل غير مباشر تأثير السلطة على حياة الأفراد الاجتماعية، وسيكولوجية الثورات وديناميكيات الصراع بين الحاكم والمحكوم..
من الجدير بالذكر أن دارما هي كلمة باللغة السنكسريتية وتعني الترتيب الخفي للأقدار وقوانين الوجود، وتعني طريقة العيش الصحيحة بعد إدراك حقيقة دور الفرد في حياته.. وتعد هذه هي الرسالة الأساسية للرواية.
ميرال المصري كاتبة حرة لها عدة مقالات ومدونات في بعض الصحف المصرية، حصلت على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، ثم ماجستير الآداب في علم الاجتماع والإنسانيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتعمل في مجال التنمية.