الجمعة 03 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

تجديد الاعتماد الدولي لمعمل تحليل الأسمدة بمركز البحوث

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تجديد الاعتماد الدولي للمعمل المركزي لتحليل الأسمدة، بمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة، التابع لمركز البحوث الزراعية، بعد حصوله على شهادة الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد الدولي، بعد تقييمه طبقا للمواصفة الدولية أيزو.
يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بضرورة استخدام التقنيات الحديثة ورفع كفاءة المعامل لتطوير الأداء بمركز البحوث الزراعية ومعاهده.
ومن جهته قال الدكتور علاء البابلي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، ان المعمل المركزي للاسمدة يشمل المركزى عدد من المعامل المختصة بإجراء التحاليل الكيميائية للعينات والتي تشمل: تحليل عينات الأسمدة والمخصبات، تحليل عينات التربة والنبات، تحليل عينات المياه، وتحليل الأحماض الأمنية ومنظمات النمو وغيرها من التحليلات الدقيقة في الاحتياجات المرتبطة بـالأسمدة المعدنية.
وأشار البابلي إلى أن المعمل يضم مجموعة من الأجهزة الحديثة، ويعمل على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة من الدور الرقابي في فحص الأسمدة المعدنية المستوردة قبل تداولها بالأسواق أو جودة الأسمدة المنتجة بالسوق المحلي نظرا لما تشكله هذه الأسمدة والمخصبات من جزء أساسي لمدخلات الإنتاج الزراعي.
وأضاف أنه تم تأهيل المعمل للحصول على الاعتماد الدولي للمواصفات القياسية من المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك)، 2005 17025 ISO في اختبارات الأسمدة البوتاسية والفوسفاتية من عام 2012 إلى 2016، وتم تجديد الاعتماد لمرة ثانية من 2016 إلى 2020، وتم الموافقة على تجديد حصوله على الاعتماد الدولي للمرة الثالثة وفقا للمواصفات الدولية الجديدة 17025 ISO:2017.