السبت 23 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

طالبان تتحدث عن مقترح "سلام مكتوب" بأفغانستان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت حركة طالبان الإرهابية بأفغانستان، الإثنين، اعتزامها تقديم مقترح سلام مكتوب إلى الحكومة الشهر المقبل على أقرب تقدير.
ويأتي إعلان طالبان في الوقت الذي تحقق فيه الحركة المسلحة مكاسب كبيرة على الأرض مستغلة الفراغ الناجم عن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.
وقال متحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة "رويترز" إن الحركة ستقديم المقترح مكتوبا إلى الحكومة الأفغانية، فيما لم يحدد أي ملامح لذلك المقترح.
وأضاف المتحدث باسم طالبان أنه "سيتم التعجيل بمحادثات السلام وعملية السلام في الأيام المقبلة.. ومن المتوقع أن تدخل مرحلة مهمة.. ستتعلق بخطط السلام بطبيعة الحال ".
وأوضح قائلا: "من المحتمل أن يستغرق الأمر شهرا للوصول إلى تلك المرحلة عندما يتبادل الجانبان خطتهما المكتوبة للسلام"، متابعا إن أحدث جولة من المحادثات مرت بمنعطف حاسم.
كما يأتي الإعلان الطالباني في وقت، أصدر فيه الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، تعليمات بحشد 20 ألف جندي احتياطي لتعزيز الحدود عقب فرار جنود الجيش الأفغاني.
وترجح كفة ميزان القوى في الحرب المستعرة بين طالبان والحكومة الأفغانية، لصالح الحركة، حيث اضطر مئات الجنود إلى الفرار من جحيمها.
وأجبرت طالبان أكثر من ألف جندي أفغاني على الفرار إلى طاجيكستان المجاورة ليل الأحد/الإثنين بعد معارك طاحنة، مستمرة منذ أعلنت قوات أمريكية وغربية عزمها الرحيل عن البلاد.
وقال بيان صادرعن الخدمة الصحفية للرئاسة: "أصدر رئيس الدولة تعليمات لحشد 20 ألف جندي خلال اجتماع لمجلس الأمن".