الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

الدكتور ممدوح غراب.. محافظ من طراز خاص

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عندما تقرر القيادة السياسية اختيار المحافظين، فإنها تراعي أن يوضع الكبار أمام المهام الكبيرة، لذا جاء تكليف الدكتور ممدوح غراب، الرئيس السابق لجامعة قناة السويس، محافظا للشرقية، لتتلاقى عراقة الإقليم، من الكفاءة والقدرات الخاصة التي يتمتع بها هذا الأكاديمي الفذ، أستاذ الفلسفة في العلوم الصيدلية.
وتحفل مسيرة الدكتور ممدوح مصطفى سيد أحمد غراب، بمحطات نجاح يندر أن تتكرر في حياة فرد واحد، حيث عمل مدرسا بقسم الصيدلانيات في كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس، ثم أستاذا مساعدا بالقسم ذاته، حتى حصل على درجة الأستاذية.
وسرعان ما قررت إدارة الجامعة الاستفادة من كفاءته العالية، فتقرر تعييه رئيسا لمجلس قسم الصيدلانيات، والصيدلة الصناعية، بالجامعة، ثم وكيلا لكلية الصيدلة لخدمة المجتمع وشئون البيئة، وبعدها وكيلا للكلية لشئون التعليم والطلاب.
قدرات الدكتور غراب المتميزة، شهد بها الجميع، وكانت سببا في اختياره عضوا بالمكتب الفني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، ثم مديرا لمشروعات بحوث الأدوية والكيمياء في صندوق دعم البحوث والتنمية التكنولوجية، وبعدها مباشرة أصبح عميدا لكلية الصيدلة بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية عام 2010، ثم أصبح رئيسا للجامعة.
وخلال هذه المسيرة توج الدكتور ممدوح غراب بجائزة الدولة التشجيعية، في العلوم الطبية عام 2003، وهي جائزة صادفت أهلها، خاصة أن عطاءه لم يتوقف لحظة واحدة، فهو أحد مؤسسي قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة في جامعة قناة السويس، وهو أيضا مستشار البحوث والتطوير وبراءات الاختراع، في مجال تصنيع بعض المستحضرات والأشكال الصيدلية غير التقليدية، كما يمتلك 3 براءات اختراع مسجلة باسمه.
وعلى صعيد القطاع الخاص، وجد الدكتور ممدوح غراب حفاوة خاصة من شركات الأدوية، فهو المسئول الأول عن إنشاء قسم الأبحاث وبراءات الاختراع بإحدى الشركات الأمريكية الكبرى، كما تولى منصب المدير التنفيذي لمشروع دعم مكتبات مصر في الولايات المتحدة الأمريكية.
ولم يكتف الدكتور ممدوح غراب بالنجاحات الأكاديمية، وإنما كان أيضا من المتفوقين على الصعيد الرياضي، مارس لعبة الجودو، ثم عمل مدربا، وحصل على بطولة الجمهورية للناشئين، وبطولة القاهرة وكذلك بطولة الجامعات.
الأداء الأكاديمي والرياضي الفريد، الذي تميز به الدكتور ممدوح غراب، امتد للعمل التنفيذي، فحققت محافظة الشرقية في عهده طفرات، وإنجازات غير مسبوقة، على صعيد تحديث البنية التحتية، وتحسين البيئة، ورفع مستوى معيشة المواطنين، في تجاوب عالي المستوى مع المبادرات التي أطلقتها الدولة على مدى الفترة الماضية.

تواريخ في حياة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية:
حصل على دكتوراه في فلسفة العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة بجامعة القاهرة عام 1994.
حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية عام 2003.
عمل عضوا بالمكتب الفني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي عام 2009.
اختير عميدا لكلية الصيدلة بجامعة قناة السويس ـ الإسماعيلية عام 2010.
عين رئيسا لجامعة قناة السويس من عام 2014 إلى 2018.
اختير محافظا لمحافظة الشرقية عام 2018.