السبت 29 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

"إحلال السيارات": إعلان تفاصيل ضم التوك توك للمبادرة خلال أسبوعين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة، عن موعد الإعلان عن تفاصيل انضمام مركبات التوك توك للمبادرة.
وقال عوض لـ"البوابة نيوز"، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل آليات تنفيذ ضم التوك توك لمبادرة إحلال السيارات خلال أسبوعين.
وأوضح المتحدث، إنه جارى الآن دراسة أمر مشاركة مركبات التوك توك في مبادرة إحلال السيارات، خاصة في ظل صدور توجيهات للجهات المعنية شركاء المبادرة بالعمل على مسارين متوازيين أحدهما في بحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" وتشجيع أصحابها على ترخيصها.
وأوضح أن ذلك سيتم تطبيقه عبر محفزات وتيسيرات تتيحها الجهات المعنية بإجراءات الترخيص، لافتا إلى أن هذا الأمر سوف يؤدى إلى فوائد عدة منها أن صاحب "التوك توك" سيتمتع بتوفير فرصة التأمين له، وبالتالي سوف يصبح له في المستقبل معاش يعتمد عليه.
وتابع عوض، أن المسار الثانى هو التنسيق بين الجهات المعنية لتيسير إجراءات ترخيص سيارات "المينى فان" لاستخدامها كوسيلة نقل جماعى آمنة وحضارية وتعمل بالغاز الطبيعى، وهو ما يساهم في إيجاد وسيلة أمنة لنقل الركاب تقلل من حدة الزحام إضافة إلى توفير مصدر دخل متزايد لملاكها.
وعن مشاركة التوك توك في المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى قال "عوض"، إن الجهات المعنية شركاء المبادرة تقوم بدراسة الأمر، كل في اختصاصه، بغرض وضع تصور متكامل يشمل الأسس والضوابط اللازمة لمشاركة التوك توك في المبادرة ومن ثم استبدال التوك توك بسيارات مينى فان جديدة تعمل بالغاز الطبيعى.
وأكد أنه سيتم السماح لأصحاب التكاتك المرخصة فقط الذين قننوا أوضاعهم الانضمام لمبادرة إحلال السيارات القديمة، لافتا إلى أن "الترخيص" شرط أساسي للانضمام لهذه المبادرة.
وأشار عوض، إلى أن المبادرة سوف تعلن في وقت لاحق عن تفاصيل مشاركة التوك توك من خلال عدة إجراءات سيتم اتخاذها والإعلان عنها قريبا على الموقع الإلكتروني للمبادرة.
وأكد أن الحكومة شكلت لجنة من بعض الجهات المختصة لدارسة آليات وعمل مذكرة مشتركة تتضمن كل التيسيرات والإجراءات لأصحاب التوك توك لإحلاله بسيارات تعمل بالغاز الطبيعي".