الجمعة 17 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

"طب الأسنان بالجامعة المصرية الروسية" تكشف أسباب آلام مفصل الفك وعلاجه

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقدم كلية "طب الفم والأسنان" بالجامعة المصرية الروسية، أسباب آلام مفصل الفك وعلاجه والنصائح المهمة التى يجب اتباعها للكثير من المرضى وغالبًا ما يعانون من صداع مع ألم على جانبى الوجه وفى المنطقة المحيطة بالأذن، ويزداد هذا الألم مع المضغ أو يصاحبه في بعض الأحيان أصوات طقطقة أو خرفشة.. وتأتى تلك الخطوة من منطلق الدور التنويرى لكليات الجامعة من خلال نشر المعلومات الأكاديمية العلمية ذات الفائدة التطبيقية في المجتمع، برعاية الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى رئيس الجامعة.
وأوضح الدكتور خالد توفيق، عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية في مدينة بدر، أن رحلة مريض "آلام مفصل الفك" في البحث عن علاج تبدأ عند كثيرين من متخصصى: "الأنف، الأذن، الحنجرة، والمخ والأعصاب، العيون، والأمراض الباطنية"، في حين أن العلاج الأمثل يكون لدى طبيب الأسنان، خاصة أخصائى "جراحة الفم والوجه والفكين".. موضحًا أن من ضمن الأسباب الشهيرة على سبيل المثال لا الحصر لحدوث هذه المشكلات "الجز" على الأسنان، والتى غالبًا ما تكون بسبب التوتر، أوعدم إطباق الأسنان على بعضها البعض أو خلع الكثير من الأسنان ولاسيما الخلفية منها.
وأضاف عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية، أن من أشهر الأسباب وجود العادات الغذائية الخاطئة والتى يجب التقليل منها والابتعاد عنها قدر الإمكان مثل: "أكل المحمصات، والمقرمشات، مضغ اللبان لفترات طويلة، أكل الوجبات الجاهزة التى تستدعى فتح الفم بشكل أكبر من الطبيعى".. كاشفًا عن أن العلاج يبدأ بالتشخيص الدقيق لتحديد أصل المشكلة، وذلك يتم عن طريق أخذ التاريخ المرضى لـ"المريض" وإجراء الكشف الدقيق على عضلات الوجه والفكين مع فحص لمفصل الفك، ثم عمل الأشعات المطلوبة.
في ذات السياق، نوه الدكتور هشام الهوارى وكيل كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية، وأستاذ جراحة الفم والوجه والفكين، أن معالجة آلام الفك لها طرق متعددة وهى: "العلاجات الدوائية، مثل المرخيات العضلية ومُسكنات الألم، ومضادات الإلتهاب بالإضافة إلى الحقن والجبائر العلاجية والعلاج الطبيعى".. لافتًا أن بعض الحالات تستدعى التدخل الجراحى في بعض الأحيان، كما أن العلاج بالليزر يعد من أحدث الطرق في علاج آلام مفصل الفك.
من جهة أخرى، أوضح وكيل كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية، إلى أنه يوجد داخل حرم الكلية قسم "جراحة الفم، الوجه، والفكين"، وبه أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، ويشرف عليه كوكبة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس على أعلى مستوى من الحرفية والمهنية والكفاءة على الصعيدين الطبى والتعليمى.. مشيرًا إلى أن إدارة الكلية ترحب في العيادات الشاملة لجراحة طب الفم والأسنان في الجامعة بالمرضى من يوم "الأحد إلى الخميس" أسبوعيًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا؛ لتقديم خدمة طبية مجانية متكاملة بمستوى عال للمترددين من المرضى.