الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

برلماني: تحديد سن سائقي "التوك توك" وخط السير ضمن آليات تقنينه

النائب محمد جبريل،
النائب محمد جبريل، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال النائب محمد جبريل، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تقنين أوضاع "التوك توك" تعد من أهم الخطوات التي دعت إليها الحكومة، مبينًا أن "التوك توك" دون تقنين يعد وسيلة مواصلات غير آمنة، فهناك الكثير من الحوادث والسير عكس الاتجاه فضلا عن جرائم الخطف والسرقة، وكل هذا يتسبب به عد الترخيص.
وأوضح جبريل، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن التوك توك أصبح يأخذ حيز من مجهودات الأمن والشرطة والمرور، وبالتالى لا بد أن يخضع للمحاسبة والنظم والقوانين ويتم تقنين أوضاعه، مؤكدًا أن من خلال لجنة النقل والمواصلات سيتم المطالبة بتعديل قانون المرور وذلك لإدراج "التوك توك" ضمن المركبات التي يتم التعامل معها ومحاسبتها، ومن خلال هذه المواد التي سيتم إضافتها في القانون سيكون له خط سير وتوقيتات معينة للسير.
وأضاف أن التقنين لا بد أن يشكل تحديد سن السائقين، فنحن الآن نرى معظم السائقين له أطفال تحت سن 8 سنوات، مما يؤدي إلى زيادة عدد الحوادث وإساءة استخدامه، لافتًا أن رصد مخلفات التوك توك سيجعل استخدامه آمن للمواطن وللسائق أيضًا.
وتابع: "يجب أن يكون هناك تغليظ للعقوبات لأي مخالفة لتصل إلى مصادرة التوك توك نهائيًا أو للحبس في حالة الحوادث والجرائم، هذا الأمر سيقلل كثيرا من معدلات الجرائم التى يتم ارتكابها بسبب التكاتك".
وأشار إلى أن آليات التقنين لا بد وأن تحدد خط سير التوك توك مثل ما يتم التعامل مع الميكروباصات وتحديد عدد التكتك أيضًا داخل كل منطقة، حتى يتم تفادي الازدحام داخل المناطق التي في أغلب الأحيان تؤدي إلى حوادث".