الإثنين 26 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

«التموين»: 65 شادرًا على مستوى الجمهورية لطرح خراف الأضاحى

البوابة نيوز

تشهد هذه الفترة من كل عام، استعداد المواطنين لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال الإقبال على أسواق المواشى والأغنام، لشراء الأضاحي، ويزداد الإقبال على شراء الخراف، على اعتبار أن أسعارها تكون مناسبة للظروف الاقتصادية، نظرًا لارتفاع أسعار العجول، فيما اعتاد المصريون أن تشترك أكثر من أسرة في شراء العجل الواحد، نتيجة لارتفاع أسعارها.
وقال شلبى غالب، نائب رئيس شعبة القصابين، بالغرفة التجارية بالقاهرة، الإقبال حاليًا «ضعيف»، من قبل المواطنين لشراء الأضاحي، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، لكنه يشتد قبل العيد بأسبوع؛ مشيرًا إلى أن أسعار الأضاحى هذا العام، تتراوح بين ٦٠ إلى ٧٠ جنيها للكيلو الحى من الخراف، وتعد أضاحى الخراف هى الأكثر طلبًا، كما أن الإقبال على شراء الأضاحى يختلف نظرا للحالة الاقتصادية للمستهلك.
وأضاف «غالب»، أن أسعار الأضاحى من الجاموس تتراوح بين ٤٨ إلى ٥٠ جنيها للكيلو الحى، بينما يصل سعر كيلو البقرى الحى إلى ٥٥ جنيها للكيلو، فيما يتراوح سعر الجمل الواحد بين ١٦ إلى ٣٠ ألف جنيه.
وأوضح، أن سعر الجاموس القائم يبدأ من ٤٨ جنيها للكيلو، للعجل وزن ٦٥٠ كيلو جراما، و٥٠ جنيها لوزن ٦٠٠ كيلو، و٥١ جنيها لوزن ٥٥٠ كيلو جراما، و٥٢ جنيها للكيلو لوزن ٥٠٠ كيلو، و٥٣ جنيها لوزن ٤٥٠ كيلو، و٥٤ جنيها لوزن ٤٠٠ كيلو، و٥٥ جنيها لوزن ٣٥٠ كيلو جرام.
وأضاف «غالب»، أن سعر عجول البقرى تبدأ من ٥٤ جنيها لوزن ٦٥٠ كيلوجرام، و٥٥ جنيها لوزن ٦٠٠ كيلو، و٥٦ جنيها لوزن ٥٥٠ كيلو جرام، و٥٧ جنيها لوزن ٥٠٠ كيلو، و٥٨ جنيها لوزن ٤٥٠ كيلو جراما، و٥٩ جنيها لوزن ٤٠٠ كيلو، و٦٠ جنيها لوزن ٣٥٠ كيلوجراما.
وأشار نائب رئيس شعبة القصابين، بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن سوق الأضاحي، يشهد زيادة في الأسعار قبل العيد بأسبوع، نتيجة لزيادة الطلب؛ لافتًا إلى أن الدولة تستورد ٥٠٪ من الخارج وخاصة من دولة السودان.
أما بالنسبة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فتستعد لطرح خراف حية بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ شركات الجملة التابعة لها، في جميع المحافظات، استعدادا لاستقبال موسم عيد الأضحى المبارك. وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه من المقرر إنشاء شوادر وطرح الخراف الحية للأضاحى المختلفة، وذلك من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والشركات التابعة، والمجمعات الاستهلاكية، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.
وأضاف «المصيلحي»، أنه سيتم طرح الخراف الحية، بسعر يبدأ من ٥٨ جنيها للكيلو، وذلك بسعر أقل من العام الماضى، حيث كان يتم طرحه بـ٦٢ جنيها، كما يتم إنشاء ما يقرب من ٦٥ شادرا، على مستوى الجمهورية، لطرح الخراف، بجانب توفير كل المنتجات الغذائية.
وأوضح وزير التموين، أن الوزارة تنشئ الشوادر بجانب منافذ الشركات، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتوفير منتجات اللحوم، وسيتم طرح اللحوم البرازيلى الطازجة، كما سيتم توفير اللحوم السودانية الطازجة، واللحوم المجمدة المستوردة، واللحوم البلدية الطازجة، ومن المقرر طرح اللحوم الضأن السودانية المبردة.
وقال الوزير، إن سعر اللحوم المجمدة المستوردة، يصل إلى ٦٥ جنيها للكيلو، واللحوم البلدية الطازجة بسعر ١٠٠ جنيه، ومن المقرر طرح اللحوم الضأن السودانية المبردة بسعر ٩٠ جنيها للكيلو.
كما أنه تم توقيع بروتوكول تعاون، بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الأوقاف، بشأن صكوك الأضاحى، لصالح الأسر الأولى بالرعاية.