الخميس 05 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

هدى شعراوي.. أول مدافعة عن حقوق المرأة

البوابة نيوز

كانت أوّل امرأة مصريّة تسافر بلا محرم إلى أوروبا، ونزعت الحجاب أمام الجماهير، ويُقال إنّها داسته بأقدامها.
ولدت نور الهدى محمد سلطان الشعراوي المعروفة بـ"هدى شعرواي" في مدينة المنيا الصعيدية في مصر، يوم 23 يونيو سنة 1879، وهي ابنة محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب الأول في عهد الخديوي توفيق.
تذكر نور الهدى في مذكراتها أنّها عانت من التفرقة بين الجنسين بداية في سن مبكرة إثر التمييز الذي كان يناله أخوها الذي كان يصغرها بعشرة أعوام لمجرد أنّه ذكر، كما ذكرت أنه إلى جانب التعليم المدرسي درست اللغة التركية والفرنسية والبيانو وفنون الخط.
سافرت إلى فرنسا، وهناك التقت العديد من الناشطات وقيادات فرنسيات نسويات يعملن لتحرير المرأة ما شجعها أن تحذو حذوهن بعد العودة إلى بلادها فكان إصدارها لمجلة "الإجيبسيان" باللغة الفرنسيّة أول أعمالها النسوية.
حمل عام 1909 الكثير من المرات الأولى لهدى التي ساعدت على إنشاء إحدى أوائل الجمعيات الفكريّة في القاهرة والتي ألقت في حفل افتتاحها محاضرةً أثارت الجدل تناولت فيها بجرأة موضوع الحجاب والفرق بين المرأة الأوروبية والعربيّة وأنّها من أنصار التفسير الأكثر ليبيراليّة للإسلام، فانتشرت بعدها منتديات عدّة في أنحاء مصر تتناول مثل هذه القضايا التي تخصّ المرأة تتباحث وتتناقش فيها نساءٌ مصريات مع بعضهنّ ومع نماذج نسويّة أجنبيّة.