الجمعة 23 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظات

"ربيع" يعلن موعد توقيع عقد إنهاء التفاوض في أزمة "إيفر جيفين"

البوابة نيوز

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بإنه تم توقيع عقد الاتفاق المبدئي لإنهاء التفاوض الودي بين قناة السويس ومالك السفينة "إيفر جيفين"، والتي سبق وأن جنحت بالمجري الملاحي للقناة مارس الماضي في الترقيم 151 بمدخل مدينة السويس.
وأضاف "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية على قناة Dmc، أن نسبة التخفيض قريبة من المبلغ الأخير من قيمة الخسائر والذي أعلنته قناة السويس، قائلا إنه لم يبتعد عن 550 مليون دولار، مشيرا إلى عقد مؤتمر صحفي لتوقيع الاتفاق النهائي، منتصف الأسبوع المقبل.
في سياق آخر، صرح رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة حققت نموا بنسبة 1.6 خلال مايو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وعن مشروع الازدواج التى تجرى حاليا، قال ربيع، إن نسبة الأعمال مبشرة، متوقعا إنجازه في مدة أقل من المخطط له، خلال 20 شهرا، بإمكانيات وقدرات الهيئة، وذلك في حال عدم مواجهة معوقات أثناء سير الأعمال.
وكان نادي الحماية والتأمين البريطاني، قد أعلن، صباح الثلاثاء، إلى التوصل إلى اتفاق مبدئي مع هيئة قناة السويس بخصوص السفينة "إيفرجيفن".
وأصدر نادي المملكة المتحدة، بيانا، أعلن فيه أنه بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض بهيئة قناة السويس خلال الأسابيع القليلة الماضية، تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين.
قال البيان: "جنبًا إلى جنب مع المالك وشركات التأمين الأخرى على السفينة، نعمل الآن مع هيئة الأوراق المالية والسلع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن".
وأضاف البيان أنه بمجرد الانتهاء من الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة.
وكانت السفينة إيفر جيفين جنحت بالمجري الملاحي لقناة السويس، مارس الماضي، بالترقيم 151 بمدينة السويس، وتوقف على إثر الحادث الملاحة 6 أيام متواصلة، ليه العاملون بالقناة العالم بأكمله بعد نجاحهم في تعويم السفينة واحتجازها بمنطقة البحيرات المرة لحين التوصل إلى اتفاق مرُضٍ بين الأطراف المعنية بخصوص التسوية المادية.
وبعد تعثر المفاوضات، لجأت قناة السويس إلى تحريك دعوة ثبوت دين بالمحكمة الاقتصادية بمدينة الإسماعيلية والتي ما زالت تُنظر أمام الدائرة الابتدائية بعد تأجيلها مرتين لإعطاء فرصة للتفاوض الودي.