الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

علاء فرغلي: سعيد بحصولي على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية

البوابة نيوز

عبر الكاتب الشاب علاء فرغلي عن سعادته بحصوله على جائزة نجيب محفوظ في الروابة لعام 2021 والتي أطلقها المجلس الأعلى للثقافة، عن روايته "وادي الدوم" والصادرة عن دار العين للنشر والتوزيع.
قال فرغلي: "سعدت جدًا بحصولي على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية لهذا العام، خاصة وأن اسم الجائزة يقترن بأحد أهم رواد كتابة الرواية وهو الكاتب الكبير نجيب محفوظ».
ولفت "فرغلي" في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" إلى أن سعادته أصبحت أكبر عندما علم بأسماء أعضاء لجنة تحكيم الجائزة والتي تتكون من 13 محكم من أكبر القامات الأدبية في وطننا العربي والذين قرءوا الرواية بشكل متعمق واعتبروها من أفضل الرويات لهذا العام، وهذا ما اعتبره جائزة في حد ذاته، بغض النظر عن الشق المادي للجائزة.
من أجواء الرواية "تدوّى البازوكة في بطن الجرف، فيفزع أهل الدومة، ويجفل طير البرجاية، وتهرب الجِمالُ من مراحها، ولا تتمهل العفاريت لتتخفّى في هيئة لا تفزع من يراها، ويلجأ أشياخ الدومة للاحتماء بالمظلات الصخرية، هربا من القصف الذي لا يعرفون مصدره، في مشهد ملتبس مليء باللقطات والشخوص والإيحاءات. تتوالى الفصول ويتوالى الكشف، وتنفك خيوط الأحداث المتشابكة فوق بقعة سحرية بعيدة، في نسج روائي للتاريخ والجغرافيا والإنسان.
ومن خلال أحاديث هؤلاء الشيوخ يتبيّن القارئ أنها ليست المرة الأولى التي تمرّ فيها "الدومة" بمثل هذا الحدث، بل شهدت مثله على مدى نحو مائة عام كاملة. هي كل عمر "الدومة" منذ عثر عليها الدليل الصحراوي "الشاهين" في قلب صحراء الغرب، على الطريق إلى "أبوبلاص" أثناء رحلة بحثية مع مجموعة من الإنجليز وحرسهم من الهجانة. حتى أن "الدوايمة" صاروا يطلقون على هذه الأحداث التي مرت بواحتهم "أيام الدومة" ويؤرخون بها لأرضهم وحياتهم. مثل يوم المهدية السودانية ويوم السنوسيين الليبيين ويوم الإنجليز والطليان والبربر، وغيرها من أيام الدومة القاسية.