السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

مقتل عشرات المدنيين في التيجراي خلال غارة جوية للجيش الإثيوبي

غارة جوية للجيش الإثيوبي
غارة جوية للجيش الإثيوبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قتل عشرات المدنيين في إقليم التيجراي خلال غارة جوية للجيش الإثيوبي، على الإقليم الواقع شمال البلاد، وذلك بعد عودة القتال خلال الأيام الأخيرة شمال مدينة ميكيلي عاصمة إقليم التيجراي.
وقال شاهد عيان ومسؤولين بالقطاع الطبي، إن غارة جوية قتلت عشرات الأشخاص في بلدة توجوجا بمنطقة تيجراي الإثيوبية، واستهدفت الغارة سوقًا في ظهر أمس الثلاثاء، بحسب امرأة قالت إنها أصيب وزوجها وابنتها البالغة من العمر عامين في الغارة، وقال مسؤول طبي إن العشرات قتلوا، نقلا عن شهود عيان ومسعفين، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
وتمكنت قوة دفاع إقليم تيجراي الواقع شمال إثيوبيا، من استعادة عدة مناطق من قبضة الجيش الإثيوبي، في أخطر مواجهة مسلحة تندلع بين الطرفين من نوفمبر الماضي، حيث بدأ الجيش الإثيوبي بشن حملة إبادة جماعية ضد عرقية التيجراي منذ نوفمبر 2020، وتسببت تلك الحرب في أزمة إنسانية مجاعة وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ منذ عقد مضى.
واندلع قتال عنيف مساء أمس الثلاثاء، في عدة مناطق في منطقة تيجراي بين المسلحين التابعين لقوة دفاع إقليم تيجراي، ضد الجيش الإثيوبي حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وأكدت قوة دفاع تيجراي المتمردة إنها استولت على عدة بلدات، وقال شهود عيان أن مقاتلي التيجراي يقومون بدوريات في هذه المناطق.
وفر أكثر من 60 ألف إيوبي إلى ولاية القضارف السوداني المتاخمة للحدود الإثيوبية، خوفا من القتل والاغتصاب الذي تمارسه القوات الإثيوبية والجيش الإريتري الذي شارك في الهجوم على إقليم التيجراي.
وبدأت الأزمة بين نظام آبي أحمد وإقليم التيجراي، بعد تأجيل الانتخابات العامة في أغسطس الماضي، وبعد ذلك أعلن إقليم التيجراي عدم اعترافه بآبي أحمد، وإجراء انتخابات منفصلة عن باقي الأقاليم الإثيوبية خلال شهر سبتمبر الماضي، وكان رد فعل السلطات المركزية هو قطع التمويل عن المنطقة في أكتوبر، مما أثار حفيظة زعماء تيجراي، وكانت تلك الخطوة هي السبب الرئيس لحرب الجيش الإثيوبي ضد التيجراي في نوفمبر 2020.