الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

عبد الحليم حافظ.. الحب كله

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أمتعنا بأغانيه الوطنية التى نرددها في جميع المناسبات، منها: على أرضها، وابنك يقول لك يا بطل، وحكاية شعب، وصورة، وعدى النهار، وأحلف بسماها، وعاش اللي قال، والنجمة مالت على القمر. كما أبهرنا بها خطف قلوبنا بصوته في الابتهالات الدينية والأدعيه مثل: أنا من تراب، وعلى التوتة والساقية، وأدعوك يا سامع دعايا، وخليني كلمة، ويا خالق الزهرة في حضن الجبل من فوق.
أما أغانية العاطفية فحدِّث ولا حرج، محفورة في الوجدان عندما نسمعها نشعر بالحب منها: صافيني مرة، وعلى قد الشوق اللي في عيوني يا جميل سلم، وتوبة، وحلو وكداب، وبلاش عتاب، والحلوة.. إنه أعز الناس؛ العندليب عبد الحليم حافظ، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، حيث ولد في 21 يونيو 1929، وترصد البوابة نيوز أبرز المحطات في حياته.
وُلد في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم: إسماعيل، ومحمد، وعليا، وتوفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة، وكان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمّر حياته ولقد قال مرة: أنا ابن القدر، حيث أجرى خلال حياته 61 عملية جراحية.
كان حليم الابن الرابع وأكبر إخوته هو إسماعيل شبانة الذي كان مطربًا ومدرسًا للموسيقى في وزارة التربية والتحق بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلّى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.
تعاون عبد الحليم مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها: زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.
وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحّنها الموسيقار محمد الموجي.
بعد حرب 1967، غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان وقدّم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح، كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي
كان العندليب صديقًا للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.
من ضمن أحلامه تقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله.
قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الإسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم على وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.
أما حبيبه عبد الحليم فكشفت عنها ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبد الحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي تعرف الكثير عن أسراره من خلال زوجها، فقالت عن حبيبة حليم: «لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته، وقد حكى لي العمروسي اللقاء الأول الذي جمعها بعبد الحليم، وكان ذلك داخل مصعد عمارة «سيدي بشر» بالإسكندرية؛ التي كان عبد الحليم يمتلك شقة فيها، وعندما شاهدها وقع في غرامها، ومن شدة إعجابه بها سار خلفها بسيارته حتى «الشاليه» الخاص بعائلتها والذي كان قريبًا من «شاليه» الأديب الراحل إحسان عبد القدوس».
وعن الأسرار الخاصة التي كان يعرفها مجدي العمروسي حول هذه العلاقة قالت ليلى: لم يكن مجدي يحكي لي أشياء خاصة عن حياة عبد الحليم، وكان كتومًا إلى أقصى درجة، وعندما كنت أسأله حول علاقته بهذه السيدة كان يرفض الإجابة ويقول لي: ليس من حقك معرفة أي شيء حول هذه العلاقة. تضيف ليلى العمروسي أن الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبد الحليم التي كان يغني فيها أغنية «بتلوموني ليه»، ولاحظ مصطفى أمين أن عبد الحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبد الحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبته.
أما قصته مع النجمه سعاد حسنى فقيل انه احبها وتزوجها عرفى لمده 6 سنوات وانفصلا لغيرته الشديدة عليها.
جسد شخصيته في السينما والتليفزيون عدد من الفنانين، هم: أحمد زكي وهيثم أحمد زكي في فيلم (حليم)، شادي شامل في مسلسل (العندليب: حكاية شعب)، مدحت صالح في مسلسل (السندريلا)، محمود العزازي في فيلم (سمير وشهير وبهير) وفي مسلسل (الشحرورة).
قام الفنان أحمد رمزى بدور السنيد لعبدالحليم حافظ في ٤ أفلام، أما أكثر فنان شاركه أفلامه فهو عبدالسلام النابلسى، أما الفنانة إيمان فشاركته فيلما واحدا وهو "أيام وليالى" وكذلك ماجدة "بنات اليوم" ومنى بدر "فتى أحلامى" ولبنى عبد العزيز "الوسادة الخالية" وصباح "شارع الحب"، وزيزى البدراوى وسعاد حسنى "البنات والصيف"و ميرفت أمين "أبى فوق الشجرة".
بينما شاركه الفنان محمود المليجى اما مريم فخر الدين فدمت معه فيلمين والفنان الكبير حسين رياض ٣ أفلام "وكان للفنانة شادية نصيب الأسد من أفلام عبدالحليم حافظ، إذ شاركته البطولة تمثيلا وغناءً في ٣ أفلام وفازت الفنانة ناديه لطفى ببطولة فيلمين أمامه هما الخطايا وأبى فوق الشجرة بينما قام عماد حمدى بدور والد عبدالحليم حافظ في فيلمين الخطايا وأبى فوق الشجرة، كما قام بدور منافسه على قلب فاتن حمامه في فيلم موعد غرام اما رشدى أباظة فقدم معه فيلمين اما آمال فريد شاركت في فيلمين هما: ليالى الحب عام وبنات اليوم عام والفليمين كانا في بداية حياتها الفنية.
وتوفي العندليب الأربعاء 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز47 عامًا، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملًا معه التهاب كبدي فيروسي ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغرو حزن الجمهور حزنًا شديدًا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر وتم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والفنانة الراحلة أم كلثوم سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 2.5 مليون شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.