الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

وزير الأوقاف: افتتاح 1500 مسجد خلال الـ10 أشهر الماضية

البوابة نيوز

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الـ10 شهور الماضية شهدت افتتاح 1500 مسجد على مستوى عال وبكفاءة كبيرة، مشيرا إلى أن فوضى الفتوى تتوقف عندما يتوقف الناس عن الذهاب لغير المتخصصين.
وقال جمعة، خلال الندوة التي نظمها حزب مستقبل وطن مساء اليوم بعنوان "أعمدة بناء الدولة"، تعقيبا على حديث النائب يحيى عيسوي، والذي تحدث عما تشهده الوزارة من جهود كبيرة بكافة المجالات والاهتمام بالعنصر البشري وتدريبه، مع النهضة الإنشائية، مؤكدا ضرورة ترشيد الفتوى وأن تقتصر على دارسي العلوم الفقهية.
وعقب الوزير، على حديث النائب أحمد خشانة، عضو مجلس الشيوخ، الذي طالب بضرورة الحفاظ على المال العام كونه من أعمدة بناء الدولة مع الحياة الكريمة للمواطنين، مستشهدا بملف أراضي الأوقاف بمحافظة السويس بحي الأربعين، حيث أكد الوزير أن الجمعة القادمة موضوعها الفساد صوره ومخاطره.
وذكر أن الناس يجب أن يعلموا أن مال الوقف هو مال خاص وليس مال عام، ووزارة الأوقاف تنوب عن الرجل الصالح الذي وقف ماله وأرضه، ومن ثم لا يجوز ألا أعامل هذا المال بدون قيمته السوقية الحالية، قائلا:"الوقف شرعا وقانونا لا بد أن يعامل بالقيمة السوقية العادلة ولكن نراعي الأبعاد الاجتماعية للمواطنين".
وأكد أن الوزارة تتعاون بشكل كبير فيما يخص النفع العام بشأن الأراضي، ويتم تخفيض الأسعار بما يخدم النفع العام، سواء في التعليم أو الصرف الصحي وغيرها.
وبشأن الأهالي، لفت إلى بدء الوزارة في تقنين الأوضاع مع مراعاة البعد الاجتماعي في حالات التقنين الجادة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل الآن على شراكة مع الدولة بملف حياة كريمة مقابل حصة عينية أو نقدية في المشروع لصالح الأوقاف.
جاء ذلك بمشاركة المهندس أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، والنائب عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، والنائب محمد محمود هاشم، أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من القيادات التنظيمية بالحزب.