الجمعة 30 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظات

وكيل زراعة الفيوم: الري الحديث يسهم في الاكتفاء الذاتي من المحاصيل

البوابة نيوز

تابع، اليوم الأحد، الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ثمار التعاون ما بين مديرية الزراعة بالفيوم ومركز الزراعة التعاقدية وقطاع الزراعة الآلية بالوزارة زراعة 20 فدان محصول دوار الشمس الزيتي بكوم أوشيم التابعه لمركز طامية.
جاء ذلك تحت شعار ثلاثة في واحد بمعنى زراعة تعاقدية والزراعة الآلية بالبلانتر والزراعة بالري الحديث بالتنقيط وذلك بحضور المهندس عماد الحداد وكيل الإدارة الزراعية بمركز طامية والمهندس إبراهيم مدير عام المحاصيل الزيتية، والمهندس حمدى عبد القوي رئيس الإدارة المركزية لمحطات الزراعية الآلية بالفيوم والمهندس ممدوح سعد مدير عام منطقة غرب الفيوم للزراعة الآلية والمهندس نصر شعبان رئيس قسم المكافحة والمهندس أسامة محمد مسئول المحاصيل الزيتية بالإدارة.
أشار وكيل الوزارة الزراعة، إلى أن نظام الرى الحديث يسهم في الحفاظ على المياه ويساهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية بجانب زيادة الإنتاجية ويأتى ضمن اهتمام القيادة السياسية لتحديث منظومة الرى.
ولفت وكيل الوزارة إلى أن النبات في نظام الرى الحديث يحصل على السماد المطلوب له، وهو ما يساهم في زيادة الإنتاجية وارتفاع المكسب، موضحا أن منظومة الري الذكى التي يوجه بها الرئيس السيسي هى الأفضل في العالم، مشيرا إلى أن الري الحديث له فوائد كثيرة، موضحا استخدام الميكنهً الزراعية كالحرث الجيد والتسوية بالليزر، وكذلك استخدام البلانتر في عملية الزراعة وسيتم استخدام آلات للعزيق والحصاد والرأس.
وأشار إلى أنه يتم التعاقد على زراعة عباد الشمس لاستغلال هذه المحاصيل في توفير سلعة الزيت لسد حاجة البلاد من المحاصيل الزيتية وتقليل فاتورة الاستيراد من هذه السلعة الإستراتيجية وذلك في إطار السياسة الزراعية الجديدة التي تتبناها الحكومة المصرية لتطوير الزراعة، وذلك يعتمد على تحرير عقود بين المزارعين والمديرية.