الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظات

"أبو صدام": القرموط يسبب أزمة بين وزارة الزراعة والفلاحين

البوابة نيوز

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، انه بسبب بيان النقابه التحذيري من تناول اسماك القراميط، التي تصطاد من المصارف، حدثت ازمه بين وزارة الزراعة والفلاحين، لافتا إلى ان المستشار الإعلامي للوزارة طلب من بعض الصحفيين حذف الخبر، بحجة انه يؤثر سلبيا على صادارات مصر من الاسماك.
واعرب "ابوصدام"، عن حزنه الشديد لتصرف الوزارة، خاصة وأن بيان النقابه يحتوي على حقائق علميه منشوره سابقا بواسطه علماء الطب البيطري؛ مستغربا من رد الفعل الانفعالي من وزارة الزراعة، مع العلم ان النقابه كيان مستقل لا يتبع وزارة الزراعة.
ووقال نقيب الفلاحين، ان تواصل مسئولي وزارة الزراعة مع الجهات الاعلاميه، للحد من ظهور الفلاحين بالإعلام المرئي والمسموع والمقروء، تصرف مخالف للدستور المصري، الذي يتيح حرية الراي والنقد.
وأوضح "ابوصدام"، انه تواصل مع وزير الزراعة، ومسؤلين كبار في الوزارة، لتوضيح الامر؛ نافيا احتواء بيانه على اية تجاوزت، وان كلماته نشرت لتوضيح الأمر للفلاحين، بعدما انتشرت بيانات سابقه تحرم اكل القرموط.
واكد نقيب الفلاحين، ان دور الوزارة هو مساعدة الفلاحين على زياده الإنتاج، وتوضيح الأمور المتشابكه؛ مؤكدا انه تلقى تهديدات بمنعه من الظهور في الإعلام، وان بعض المواقع حذفت البيان بعد نشره خوفا من بطش الوزارة.
وناشد نقيب الفلاحين، الرئيس عبدالفتاح السيسي، التدخل في الامر، وحمايه المهتمين بالشان الزراعي، من هذه التصرفات، لاتاحة الفرصه لطرح الآراء الكاشفه لبعض الثغرات، وتطهير المواقع القياديه من الأفكار التسلطيه.
وطالب "أبو صدام"، بالوقوف مع الفلاحين، في تقوية الكيان النقابي، وإخراج قانون نقابة الفلاحين المهنيه للنور؛ مكررا انه يقف وجموع الفلاحين في خندق واحد، خلف الرئيس والحكومة، للنهوض بالقطاع الزراعي، وكشف الفاسدين، ومحاربة كل من يسي للدوله، ويعرض حياة المواطنين للخطر.
كان نقيب الفلاحين أصدر بيانًا، نص على الآتي:
نقيب الفلاحين: ليست كل اسماك القراميط صالحه للأكل
حذر الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام من تناول اسماك القراميط التي تصطاد من البرك أو ومياه الصرف الصحي؛ لافتا إلى ان هذه الاسماك تتغذي على الجيف والضفادع والديدان.
وأضاف أبو صدام"، ان هذه الاسماك، وخاصة ذات الاحجام الكبيره منها، قد تحوي لحومها ملوثات وسموم وبكتريا ومسببات للأمراض، كما قد تحتوي لحومها على عناصر ثقيله، مثل الرصاص.
وأشار نقيب الفلاحين، إلى أنه اذا كان لا بد من شراء هذا النوع من الاسماك، يفضل شراء الاسماك صغيرة العمر والحجم، بحيث لا يزيد طولها 30 سم، والتي تصطاد من اماكن معروفه، ومياه نظيفه، وان تكون رائحتها مقبوله، ولونها فاتح، وزعانفها باللون الوردي، على ان ترمي احشائها وتنظف جيدا وتطهي جيدا.
وأوضح ابوصدام، ان الخطر يكمن في البيئه التي تعيش فيها هذه الاسماك، والمواد التي تتغذي عليها، وليس في نوعها؛ نافيا ما يثار عن ان هذه الاسماك تحيض، ومؤكدا ان سمك القرموط يبيض.
واكد نقيب الفلاحين، لحم القرموط يحتوي على دهون وبروتينات، وكثير من العناصر الغذائيه الاخرى، بالإضافة إلى احتواء لحومها على الكولسترول، بنسبه كبيره، وله أسماء كثيره منها السلور، وخنزير الماء، وابوشنب، وسمك الجري، وان صغار هذه الاسماك تتغذي على الحشائش وصغار البرمائيات.
وتابع "ابوصدام"، بأن سمك القرموط ارتبط اسمه بالبرك والمستنقعات، ولذا فان العامه دايما ما يرددون
عبارة "كل قرموط يلعب في بركته".