الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

في ندوة تكريمها.. صفية العمري: لابد أن نتعايش مع الفكر الجديد

البوابة نيوز

بعد عرض فيلم "كان لك معايا" للنجمة صفية العمري، والنجم محمود قابيل وللمخرجة روجينا بسالي والذي عرض ضمن فعاليات اليوم الأول للدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي نظمت إدارة المهرجان ندوه تكريم خاصه بالفنانة أدارها الناقد الفني الكبير طارق الشناوي الذى أشاد بتواجدها في المهرجان.
وخلال كلمته قال "الشناوي": إطلالة صفية العمرى في مهرجان الإسماعيلية يزيد المهرجان عمق وثقافة، كان هناك منطق في تكريمها لأنها من العناوين الرئيسيه في السينما المصرية، فمشوارها السينمائي كبير.
وأضاف "الشناوي" أن فن أداء الممثل اصعب الفنون لكن دور صفية العمرى في فيلم كان لك معايا اثبت أنها بنت الزمن تتفاعل معه ولا تبتعد عنه، صفية العمرى كانت ولا تزال صاحبة الإرادة الجماهيرية الكبيرة.
وتابع: عملت مع كبار المخرجين يوسف شاهين وكمال الشيخ بالإضافة إلى التنوع طوال مشوارها الفني فقد عاصرت جزء كبير من النجوم وقدمت في المسرح والسينما والدراما ارقى الأعمال كما شاهدنا نغمه جميلة جدا في الفيلم وحافظت على الجزء الإنساني في العمل والذى جعلها تبعد العمل عن تصنيفه بأن يكون ميلودرامي.
وفى كلمتها قالت الفنانة صفية العمرى: "قلت لطارق الشناوي أن تاريخي بالكامل بين اديك وتعرفه جدا الحمد لله على هذا الأعمال التي قدمتها وأود شكر المهرجان الذى لو طعم خاص ولون مميز واتوجة بالشكر إلى كل القائمين على المهرجان ويكفى أن مهرجان الإسماعيلية عاد من جديد وان شاء الله يستمر واتوجة بالشكر إلى الفنانه ايناس عبد الدايم راعية الثقافة في مصر وكذلك محمد الباسوسى لانه كان لو مجهود رائع في إقناعى بالتواجد في المهرجان".
من ناحيته، قال السيناريست محمد الباسوسى: "هناك متعة في تقديم العمل الجماعي كنت بعيد عن المهرجانات طوال الوقت لكن اكتشفت أن العمل في وسط السينمائيين متعة غير عادية،عندما جاءت المخرجه روجينا بسالى بالفكرة كانت كنت مسئولا عن وحده الإنتاج وبدأت الكلام مع مدام صفية العمرى عن دورها وجدت كل الود والإخلاص منها وتتعامل بشكل هاوي للفن والحمد لله ظهر العمل للنور".
الفيلم صاحب شاعرية جميلة وأعتقد أن هذا ما تمكنت من إظهاره صفية العمري في العمل تعاملت بروح الهواية والنجومية واستطاعت توصيل المشاعر للجمهور.
وأطالب النجوم الكبار أن يحزوا مثل الفنانه الكبيره صفية العمرى ويقوموا بمساندة النجوم الشباب في تقديم تجارب سينما.
وفي نهاية الندوة قام كل من السيناريست محمد الباسوسي والدكتور سمير فرج بتسليم النجمة صفية العمرى درع التكريم.
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" وتقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.
ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.