الخميس 23 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

لون العيون الأكثر ندرة في العالم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هناك الكثير من ألوان العيون السائدة بين البشر والكائنات الحية الأخرى وأكثر الألوان الشائعة لعيون البشر هي الأسود والبني والأخضر والأزرق وما لا يعرفه الكثير من الناس أن اللون الأسود أكثر الألوان ندرة بين البشرة وأن اللون السائد هو البني الداكن وليس الأسود وهناك ألوان نادرة تعد مفاجأة بين البشر لذلك تبرز "البوابة نيوز" أكثر لون العيون ندرة بين البشر.

-أكثر ألوان العيون ندرة بين البشر:
1-العيون السوداء:
على الرغم من أن غالبية عيون الناس تبدو سوداء من بعيد، لكنها في الحقيقة بني داكن وليس أسود، والعيون التي يعتبر سوادها كسواد الليل من أكثر العيون ندرة وتنتج العيون السوداء عن وفرة صبغة الميلانين وغالبًا ما تكون القزحية ذات لون أسود داكن مماثل للون حدقة العين، ولا يمكن تمييزهما سوى عند النظر إلى ضوء ساطع.

2-العيون الحمراء أو الوردية:
هناك حالتان رئيسيتان تسببان لون العين الأحمر أو الوردي وهي حالة المهق وتسرب الدم إلى قزحية العين وعلى الرغم من أن العيون البيضاء تميل إلى أن تكون عيون زرقاء فاتحة جدًا بسبب نقص الصبغة، فإن بعض أشكال المهق يمكن أن يسبب ظهور العينين باللون الأحمر أو الوردي.

3-العيون العنبرية "الكهرمانية":
غالبا ما يتم الخلط بين العيون العنبرية والعيون البندقية في اللون، والفرق هو أذن العيون العسلية تمتلك لون أخضر في داخلها، بينما العيون الكهرمانية أو العنبرية ذات لون واحد ومع القليل من الميلانين والكثير من الألوان الدهنية، تبدو العين الكهرمانية أو العنبرية متوهجة في الليل والعديد من الحيوانات تمتلك هذا اللون من العيون، لكنه نادر جدًا بين البشر.

4-العيون البنفسجية:
غالبًا ما تكون العيون الأجوانية متواجدة عند الأشخاص المصابين بالمهق، أي أنه لون ينتج عن نقص صبغة الميلانين وينتج هذا اللون من انعكاس الضوء عن الأوعية الدموية في العين ذات اللون الأحمر لينتج لون أرجواني جميل وغريب.

5-العيون الخضراء:
مع القليل جدًا من صبغة الميلانين، وانفجار في صبغة الليبوكروم، وتشتت للضوء الذي ينعكس من السدى الأصفر ما يصنع مجموعة متنوعة من درجات اللون الأخضر ويعتبر اللون الأخضر أندر ألوان العيون عند البشر فقط 2% من البشر أجمعين يمتلكون هذا اللون.