الأحد 01 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

لبنان.. "حرب بيانات" بين الرئاسة والبرلمان والشعب يعاني

نبيه بري وسعد الحريري
نبيه بري وسعد الحريري

قبل يومين فقط أعلنت الأمم المتحدة أن نصف الشعب اللبناني يعيش في حالة من الفقر ومستوى الفقر الحاد ارتفع من 8% عام 2019 إلى 23% عام 2020، وأوضح التقرير الأممي أن مؤشر الاستهلاك ارتفع بين العامين 2019 و2021 بنسبة 280% وأسعار المواد الغذائية ارتفعت 670%، وعلى الرغم من هذه المأساة إلى أن ساسة لبنان انشغلوا بخلافاتهم عن متابعة متطلبات شعبهم.
وعلى وقع تأزم تشكيل الحكومة اللبنانية، دارت خلال الـ24 ساعة الماضية "حرب بيانات" بين الرئاسة اللبنانية ورئاسة مجلس النواب، بعد التصريحات المدوية التي أطلقها نبيه بري رئيس البرلمان والتي أوضح فيها أن الرئيس ميشال عون لا يرغب في أن يكون سعد الحريري هو رئيسا للحكومة.

الرئاسة: أسلوب "النواب" غير مألوف
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيانها ردا على تصريحات رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنها تضمنت أسلوبا غير مألوف لدى دولته في التخاطب شكلًا ومضمونا.
وأوضح ‏مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية إن "رئيس الجمهورية الذي يعيش معاناة الشعب، حريص على إنشاء سلطة إجرائية من خلال حكومة إنقاذية قادرة على تقديم حلول للأزمات المعيشية والحياتية التي باتت تشكل خطرًا على حياة اللبنانيين وعيشهم".
وكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية من شهر أكتوبر الماضي، بعد أيام قليلة من انفجار مرفأ بيروت الذي راح ضحيته عشرات القتلى وتسبب في إصابة الآلاف، إلى جانب تهشم واجهات المنازل والمنشآت المحيطة بالمرفأ، وبعد أيام قليلة من الحادثة استقالت وزارة حسان دياب، وتحولت لحكومة تصريف أعمال وكلف "الحريري" بتشكيل حكومة جديدة إلا أنه يواجه عراقيل حالت دون تنفيذ ما كلف به.
وأضاف مكتب "عون": "‏الرئاسة تكتفي بما تقدم، وتترفع عن الدخول في ما ورد من مغالطات في البيان وتسجل إيجابية وحيدة هي الرغبة في أن تبقى مبادرته مستمرة لتسهيل تشكيل الحكومة وإن كان البيان أسقط عن دولته صفة الوسيط الساعي لحلول وجعله ويا للأسف طرفاً لا يستطيع أن يعطي لنفسه حق التحرك باسم الشعب اللبناني".
وتابع: "‏في أي حال، لا بد أن يدرك دولة الرئيس بري وغيره، أن رئيس الجمهورية يسعى بكل قوة إلى حل للأزمة الحكومية التي افتعلتها ممارسات باتت معروفة عند الجميع، وعقّدتها رغبات في تهميش دور رئيس الجمهورية والحد من صلاحياته ومسؤولياته، ولعل البيان الذي صدر خير دليل على ذلك.
واستطرد المكتب، قائلا: "‏لم تكن هناك حاجة لبيان الرئيس بري للإدراك بأن ثمة من لم يغفر بعد لاستعادة الحضور والدور بعد سنين التنكيل والإقصاء منذ العام 1990 حتى العام 2005".
وختم البيان، قائلا: "‏من المفيد أن يتذكر الرئيس بري أن الكلمة المدوية التي صدرت عن مجلس النواب أكدت على وجوب اتفاق رئيس الحكومة المكلف مع رئيس الجمهورية على تشكيل الحكومة وهو الأمر الذي لم يحصل رغم مرور أكثر من 8 أشهر على التكليف".

البرلمان اللبناني يرد
وأصدر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، بيانا للرد على الرئاسة قال فيه "لنا الرغبة أن نصدق ما ذهبتم إليه إذا كنتم أنتم تصدقونه، مذكرين إياكم بأن فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون هو صاحب القول، بعدم أحقية الرئيس ميشال سليمان بأي حقيبة وزارية أو وزارة، فلنذهب إلى الحل".
واتهم رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، رئاسة الجمهورية البنانية، بتعطيل مبادرته لتسهيل تأليف حكومة جديدة. وقال برّي، في بيان له، إن "قرار تكليف رئيس حكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار النواب أي السلطة التشريعية، والذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف".