الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

برلمانية تكشف توصيات لجنة الصحة بشأن تكليف أطباء مارس 2021

الدكتورة إيناس عبدالحليم
الدكتورة إيناس عبدالحليم

قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت 17 طلب إحاطة بشأن تكليف أطباء مارس 2021، وذلك بحضور مسئولي التكليف والزمالة بالوزارة، مؤكدة أنه تم التوصية بأولوية التخصصات الملحة في التقديم والقبول بالزمالات الغير طبية لإدارة المنشآت الصحية.
وأوضحت عبدالحليم، في تصريح خاص لـ" البوابة نيوز"، أن نسبة التخصصات الملحة لا تزيد على 20 %، إضافة إلى فتح السيستم لاستقبال وتعديل طلبات التكليف مع إضافة مميزات مادية وإدارية للتخصصات الملحة والتي تشمل على سبيل المثال التخدير والعناية والطوارئ وطب الأسرة، وذلك بهدف تشجيع الأطباء للإقبال عليها.
وتابعت عضو اللجنة، أنه تم التوصية بالإعلان عن احتياجات المستشفيات في التخصصات والمحافظات فورا وذلك بهدف المساعدة في اختيار التخصص والمحافظة لوضع نظام واضح لتوزيع الأطباء في التخصصات الدقيقة داخل المستشفيات الجامعية أو التعليمية وذلك في مدة لا تقل عن سنة وفقا للدوران على المستشفيات للتدريب وفقا للمعلن عنه.
وأشارت عبدالحليم، إلى ضرورة الإعفاء من رسوم الزمالة والتقدم للامتحانات، إضافة إلى ألا تزيد عدد ساعات العمل عن 36 ساعة أسبوعيا ووضع مقابل أجر على أي وقت عمل إضافي.
واستطرد عضو مجلس النواب، أنه تم التوصية بإتاحة فرصة للأطباء الحاصلين على الزمالة في طب الطوارئ على الالتحاق بتخصصات الجراحة العامة والجراحات التخصصية والقلب والأوعية الدموية إضافة إلى كل التخصصات التى تعنى بمجال الطوارئ بشكل عام، على أن يتم خصم المحتوى التدريبي المكرر الذي سبق دراسته فى سنوات الزمالة الأصلية، وفى حالة عدم توافر فرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجستير من الجامعات المختلفة.
وبحسب النائبة فتتيح الفرصة للحاصلين على زمالة طب الأسرة إلى الالتحاق بتخصصات الجلدية، والأطفال، والباطنة العامة، والنساء والتوليد، إضافة إلى كل التخصصات التي يمكن أن تعمل فى الرعاية الأساسية بشكل عام، أما في حال الترقية إلى أخصائي، يتم إعفاء أطباء الزمالات الملحة من قضاء فترة النائي المطلوبة للترقية إلى أخصائي، وتثبيت الدرجة المالية لتخصصات الأورام ونقل الدم ومشتقاته على المراكز التخصصية وليس المستشفيات العامة والمركزى، و للتخصصات الملحة الأولوية في شغل الوظائف الإدارية".
وعن نظام الممارس العام يتم السماح للممارس العام فى محافظة مركزية بالتقديم فى حركة الزمالة المخصصة للنائي بشرط التقديم على التخصصات النادرة (الملحة) والتخصصات التي بها عجز، والتأكيد على نزول "كل" أماكن نواب الجامعة والجهات الخارجية في الحركة المكملة لتعديل التخصص بعد ست شهور مع استحداث أماكن جديدة في الحركة، وإعلان تنويه على الموقع، وعند انتهاء سنوات التجميد للزمالة، يتم قبول الشهادات المرضية فى حالات المرض والحوادث.
وأوضحت عبدالحليم، أنه في حال عدم توافر فرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجيستير من الجامعات المختلفة.