الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"استراتيجيات التسويق" بمعرض الكتاب هذا العام

البوابة نيوز

تشارك دار العربي للنشر والتوزيع خلال فعاليات بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 بكتاب تحت عنوان "تخطيط الحملات الإعلانية: الأساسيات.. المفهوم.. المراحل" للدكتور محمد الرويني.
يتناول الكتاب الإعلان كأحد الأنشطة الرئيسية في ميدان تسويق السلع والخدمات في الوقت الحالي والذي يقوم على أسس علمية وعملية، وهو أحد أبرز عناصر المزيج الترويجي والذي يستخدم بشكل واسع من قبل كل المؤسسات الصناعية والتجارية.
تتميز المرحلة الحالية بشراسة المنافسة التسويقية نتيجة التنوع الهائل في أنواع السلع والمنتجات والخدمات المطروحة في السوق، لذلك تسعى جميع المؤسسات والشركات إلى جذب انتباه المستهلك أو الشريحة المستهدفة للمنتج، وتقديم المعلومات والحقائق الأساسية التي تساعد المستهلك في تحقيق عملية الشراء.
يرى المؤلف أهمية دراسة فن الإعلان بوجه عام وتخطيط الحملات الإعلانية بوجه خاص، وخاصة حينما لاحظ المؤلف أن المكتبة العربية الإعلامية تفتقر إلى الدراسات التي اهتمت بدراسة فن الإعلان والتخطيط للحملات الإعلانية، وقد راعي المؤلف في محتوي الكتاب الجدة والبساطة والايجاز وعمق المعلومة والتوضيح بذكر الأمثلة.
الكتاب يقع في ثلاثة فصول مترابطة ومتسلسلة منطقيًا ومصممه لتركز في الفصل الأول بإعطاء مقدمة عامة عن أساسيات الإعلان ومفاهيمه وخصائصه ولمحة تاريخية عنه، وأهم أنواعه وأهميته ووظائفه، والمراحل الإعلانية للمنتج، ومجالات الإعلان، ومراحل وأطراف العملية الإعلانية، والجهات المنفذة للإعلان، وأهم نفقات الإعلان، وعناصر الرسالة الإعلانية، والفرق بين الإعلان والإعلام والأخلاق، وأغراض الإعلان، والعوامل المؤثرة على فعالية الإعلان ثم الانتقال في الفصل الثاني لدراسة الحملات الإعلانية مفهومها وأهدافها ومميزاتها وأنواعها، وأهم الأساليب المستخدمة في تخطيط الحملات الإعلانية، ومراحل تخطيط الحملات الإعلانية.
ثم الانتقال إلى الفصل الثالث للتعرف على المراحل والخطوات الرئيسية لتخطيط الحملة الإعلانية والتي تبدأ من تحليل للموقف التسويقي ثم تحديد أهداف الحملة الإعلانية ثم تحديد المخصصات المالية للحملة الإعلانية ثم الانتقال لتحديد الإستراتيجية الإبداعية للحملة الإعلانية وتحديد خطة اختيار وجدولة الوسائل الإعلانية وفي النهاية تقييم الحملة الإعلانية بمراحلها المختلفة.
د. محمد الرويني حاصل على دكتوراه في الإعلام التربوي، ومن إصداراته العلمية، بحث بعنوان "الصعوبات التي تواجه أخصائي المسرح المدرسي في المدارس الإعدادية"، مجلة الطفولة، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 12 سبتمبر 2012، كتاب بعنوان "التسويق الاجتماعي"، دار إضافة للنشر والتوزيع 2020، كتاب عن "مسرح الطفل المدرسي"، كتاب عن "الكفايات المهنية لأخصائي المسرح المدرسي".
كما يدرس بعض المقررات منها، دراما مسرح الطفل، الإعلام الدولي، تخطيط العلاقات العامة، التسويق الاجتماعي، تخطيط الحملات الإعلانية، مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان، إدارة الإعلان واقتصادياته، موضوع خاص في العلاقات العامة.