الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

9 فوائد للذكاء الاصطناعي لمساعدة البشرية

البوابة نيوز

الذكاء الاصطناعي هو تطور عظيم توصلت له البشرية خلال السنوات الماضية حيث يعمل على خدمتها وتوفير الكثير من الراحة للبشر حيث تطورت التكنولوجيا الرقمية بشكل سريع في العقود القليلة الماضية.
وتوصلت البشرية إلى اكتشافات عظيمة وبفضل هذه التطورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي بإمكان الآلة الآن تعلم أداء مهام معقدة مثل التعرف على الوجوه، ولكن هناك جدل بين فوائد وأضرار الذكاء الاصطناعي على البشرية وتبرز "البوابة نيوز" فوائد الذكاء الاصطناعي لمساعدة البشرية.

-فوائد الذكاء الاصطناعي لمساعدة البشرية:

1-الذكاء الاصطناعي يساعد في تحسين الأتمتة فبوسع الروبوتات خدمة البيئات الصناعية، وتنفيذ مهام متنوعة داخل المصنع وخارجه، دون الحاجة إلى التدخل البشري.
2-الذكاء الاصطناعي مرشح لأن يصبح تكنولوجيا تغير الكثير من التطبيقات العملية والمهام في كثير من الصناعات حيث تستخدم اليوم بالفعل تقنيات تعلم الآلة والتعلم العميق وغيرها لتقليل عبء العمل البشري في التصنيع والتعليب وخدمات الزبائن والموارد البشرية وغيرها.
3-يخلص الذكاء الاصطناعي البشرية من الأعمال الرتيبة والمملة ويخفف من عبء العمل الذي نجده في الكثير من المهام.
4-تتميز الآلات بإتمام أعمال المعالجة والتصنيف مثل إدخال البيانات، ما يحرر البشر ويعطيهم فرصة للتركيز على التفكير الإبداعي في عملهم وحياتهم.
5-تطوير تنبؤات الطقس وهو من العمليات المعقدة، إذ تتطلب حسابات طويلة وشبكات تعلم عميق تساعد البرامج الحاسوبية على معالجة كميات ضخمة من البيانات أكثر مما يستطيع البشر إنجازه.
6- الجيل القادم من الاستجابة للكوارث فكانت شهدت كاليفورنيا دمارًا كبيرًا عام 2017 بسبب حرائق الغابات، إذ أبلغ عن حريق أكثر من مليون فدان من الأراضي في حرائق الغابات التي أودت بحياة نحو 46 شخصًا وأدت إلى فقدان مئات المنازل، وسببت حرائق الغابات واسعة النطاق في أستراليا عامي 2019-2020 أضرارًا جسيمة وخسائر في الأرواح وبسبب التهديدات المتزايدة لأحداث الطقس العنيفة، بدأ عدد متزايد من السلطات والمنظمات الحكومية استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة على مكافحة هذه الكوارث باستخدام الخوارزميات وبيانات الأقمار الصناعية وأثبت الذكاء الاصطناعي فعاليته في تحقيق استجابات ذكية للكوارث وتوفير بيانات في الوقت الفعلي عن الكوارث والأحداث الجوية.
7-حماية أرواح البشر ومن التصورات الشائعة إن الذكاء الاصطناعي سيسبب يومًا ما نهاية البشرية، إذ ستتحكم الروبوتات فينا وتدمرنا جميعًا، لكننا نتجاهل عادة حقيقة أن دمج الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية قد يحررنا من كثير من المسؤوليات التي لا نريدها أو نحتاج إليها.
8- الذكاء الاصطناعي ليس بحاجة إلى الراحة فأنه لا ينام أبدًا، وبدلًا من أن يكون هذا عاملًا سلبيًا، فمن المحتمل أن يكون مفيدًا جدًا لنا جميعًا.
9-قد يخلق الذكاء الاصطناعي فرص عمل جديدة فمع أن بعض المخاوف حول إمكانية القضاء على بعض أنواع الوظائف حقيقية جدًا، فإن الذكاء الاصطناعي قد يفتح أيضًا مجالات عمل جديدة تمامًا، فتطبيق الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية سيجبر سوق العمل على التطور ما قد يمثل ميزة شرط الاستعداد له جيدًا.