الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

تاركا 90 ابنا وحفيدا.. رحيل أكبر معمر كوبي

إميليو دوانيس دوفارسير
إميليو دوانيس دوفارسير أكبر معمر بكوبا

توفي إميليو دوانيس دوفارسير أكبر معمر بكوبا، عن عمر يناهز 120 عاما إثر التهاب رئوي، تاركا 13 ولدا و36 حفيدا وأكثر من 40 من أبناء الأحفاد.
وولد دوفارسير الملقب بعميد السن بكوبا في 10 مايو 1901 في هايتي، ثم هاجر إلى فنزويلا في سن التاسعة مع عمته للعيش في كوبا بعد ثلاث سنوات.
وبحسب أوراقه الثبوتية، توفي إميليو دوانيس دوفارسير في سن أكبر من عميدة سن البشرية الحالية رسميا، وهي اليابانية كاني تاناكا (118 سنة) المولودة في الثاني من يناير 1903، وبسبب نقص الوثائق التي تؤكد صحة تاريخ ميلاده، لم يحظ إميليو دوانيس دوفارسير باعتراف بأنه عميد سن محتمل للبشرية.
ومع 11.2 مليون نسمة، تستحوذ كوبا على ثاني أعلى معدل أعمار للسكان في أمريكا اللاتينية بعد أوروجواي، ومن المتوقع أن تحتل صدارة التصنيف خلال العقد المقبل، وفق الخبراء.
وتضم الجزيرة 2070 شخصا في سن المائة وما فوق، ويبلغ متوسط العمر المتوقع فيها 79،5 سنة، وهو رقم شبيه بمعدلات البلدان الغنية، فيما لا يتخطى الحد الأدنى للأجور في الجزيرة 87 دولارا شهريا.
يشار إلى أن كوبا تضم كثافة كبيرة من الأطباء والنظام الصحي المجاني الذى يشجع مركز يسمى "نادي الـ120 عاما" السكان على بلوغ هذه السن المتقدمة مع اعتماد عادات حياتية صحية.