الأحد 01 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظات

البطاطا والذرة المشوي تسلية السياح في شرم الشيخ

البوابة نيوز

"أكل العشاق يا درة"، و" يا معسلة يابطاطا" جملتان يرددهما بائع الذرة والبطاطا المشوية خاصة على الكورنيش، والذرة والبطاطا المشوية ليس فقط للتسلية، بل هما يحتويان على فوائد كثيرة، وفي شرم الشيخ، أضاف أحد الفنادق الكبرى، وجبتي البطاطا والذرة المشوي لنزلائه وسط إقبال كبير عليها، حتى أصبح الذورة المشوي والبطاطا وجبة التلسية المفضلة لهم، مؤكدين أن أكل الذرة المشوي مع رائحة البحر شكل تاني وممتع.
واستعرضت الدكتورة جيهان الدمرداش خبيرة تغذية فوائد الذرة المشوي منها: يعمل على إذابة شحوم ودهون الجسم المتراكمة وإنقاص الوزن وبالتالي مفيد أثناء اتباع نظام غذائي صحي فينصح بتناول ١/٢ كوز ذرة مشوي مرتين في الأسبوع ولانه يحتوي على الياف يعمل على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول، كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعالج مشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، ويعمل على مد الجسم بالفيتامينات الضرورية وزيادة نسبة الحديد في الجسم لعلاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، وإدرار البول ويعالج مشكلات احتباس البول والتخلص من حصوات الكلى.
بينما أكد الدكتور محمد إبراهيم، خبير تغذية، أن «البطاطا المشوية» تحتفظ بأكبر كمية من النشويات والبوتاسيوم وتحافظ على ضغط الدم، وأيضا قشورها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية قابلة وغير قابلة للذوبان تقوم كل منها بوظائف معينة في الجسم، فالقابلة للذوبان منها تسيطر على الكلسترول بينما تعمل غير القابلة على تسهيل مرور النفايات عبر الممر الخاص بها. كما أكد أن البطاطا من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، فحبة متوسطة ومشوية منها تحتوي على ما يقارب 170 سعره حرارية فقط، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

وتابع: أهم فوائدها، هي حماية القلب لأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، وكذلك تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية والبوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه. وتقوي المناعة تعمل الفيتامينات والتركيبات الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطا الحلوة على تقوية جهاز المناعة علاج قوى للإمساك، كما تحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء عندما تؤكل بقشرها تعمل فقط على علاج الإمساك وتعزيز الهضم السليم، وإنما أيضا تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء.