الجمعة 30 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

تفاصيل لقاء مساعد وزير الخارجية البحريني مع مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

البوابة نيوز

اجتمع عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية بمملكة البحرين، رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، اليوم، عبر الاتصال الإلكتروني المرئي، مع فرناندو أرياس، المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وخلال الاجتماع، أشاد مساعد وزير الخارجية بجهود المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية المبذولة في تعزيز التعاون الدولي، والدور البارز الذي تضطلع به المنظمة من خلال طرح العديد من الرؤى والبرامج التي من شأنها تقديم كافة سبل الدعم لكافة الدول لتحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدًا حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون الثنائي مع المنظمة في مجال الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.
وقال "الدوسري"، إن العالم اليوم يمر بتحديات وظروف صعبة واستثنائية بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، مبينًا بأن مملكة البحرين وعلى الرغم من هذه الظروف لم تتوان عن تنفيذ التزاماتها، حيث حرصت اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة على مواصلة العمل من خلال عقد الاجتماعات عبر تقنية الاتصال الإلكتروني المرئي، وتنظيم البرامج التدريبية بالتعاون مع المنظمة والعمل على تنفيذ الالتزامات الواردة في الاتفاقية.


واستعرض جهود مملكة البحرين التي بذلتها منذ التوقيع على الاتفاقية، موضحا أنه تم تشكيل هذه اللجنة الوطنية في مملكة البحرين استنادًا إلى القانون رقم (51) لسنة 2009م والذي صدر تنفيذا للاتفاقية التي صادقت عليها مملكة البحرين في العام 1997م، وتعديل التشريعات لمواكبة متطلبات الاتفاقية والتنظيم، وإطلاق نظام الترخيص، وتنظيم ورش عمل، مؤكدًا أن سياسة مملكة البحرين ثابتة في دعم الجهود الرامية إلى نزع أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها ومنع انتشارها.


من جانبه، أعرب المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن اعتزازه وتقديره لعلاقات التعاون البناءة مع مملكة البحرين، وحرص المملكة التام على الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الدولية تحقيقًا للأهداف المنشودة.


وأشاد المدير العام للمنظمة بجهود مملكة البحرين في تنفيذ الاتفاقية على المستوى الوطني من خلال سن التشريعات التي تعكس حرص مملكة البحرين على التأكد التام من تنفيذ الاتفاقية وتدريب كوادرها الوطنية في جميع المجالات والقطاعات، مشيدًا بحرص مساعد وزير الخارجية بمتابعة أعمال اللجنة الوطنية واهتمامه الواضح والمقدر من قبله.


كما أبدى مدير المنظمة شكره وتقديره لمملكة البحرين على الدعم والمساندة المتواصلة منذ بدء عمل المنظمة والمواقف الإيجابية للمملكة تجاه القضايا الدولية والإقليمية حرصًا منها على ثبات موقفها من أجل عالم خال من الأسلحة الكيميائية وأسلحة الدمار الشامل، متمنيًا لمملكة البحرين المزيد من الرفعة والنماء.


وجرى خلال الاجتماع، استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.