الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

ويبينار دولي عن ممارسات مكافحة الفساد بجامعة حلوان

الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان

نظم مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان، بمشاركة هيئة الرقابة الإدارية، وبالتعاون مع لجنة مكافحة الفساد بالجامعة، الويبينار الدولي الثالث في سلسلة الندوات الافتراضية بعنوان "الممارسات الدولية لمكافحة الفساد بمؤسسات التعليم العالى".
أقيم الويبينار تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ورئيس لجنة مكافحة الفساد، وافتتحته الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
أكد الدكتور ماجد نجم، اليوم في تصريحات صحفية أهمية مكافحة الفساد وضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة التى تعد من أساسيات الحياة المؤسسية في الجامعات، لافتًا إلى أن جامعة حلوان تحرص على تطبيق هذه المعايير والمبادئ في إطار الإستراتيجية الأولى لمكافحة الفساد ٢٠١٤: ٢٠١٨ واستطاعت تنفيذ بعض أهدافها وتحقيق العديد من الأنشطة والإنجازات على مختلف المستويات التعليمية والإدارية بالجامعة، كما التزمت الجامعة بالإستراتيجية الوطنية الثانية لمكافحة الفساد ٢٠١٩: 2022
وأكدت الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة أهمية عقد الوبينار، في ظل جهود مكافحة الفساد، وضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة، التى تعد من أساسيات الحياة المؤسسية في الجامعات؛ موكدة أن جامعة حلوان تحرص على تطبيق هذه المعايير والمبادئ، في إطار الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وقال الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة، إن جامعة حلوان أول جامعة بادرت بتنظيم سلسلة من الويبينارات الدولية لتفعيل الهدف الثامن في الإستراتيجية الوطنية والمعنى بالتعاون الدولي والإقليمى في مجال مكافحة الفساد ولاسيما في مؤسسات التعليم العالي، كما حرصت على تبادل الخبرات المختلفة بين الهيئات والجهات الدولية المعنية، مؤكدًا أهمية هذا الويبينار الدولى الذي يمهد للوصول إلى أفكار وممارسات جيدة تسهم في تطوير خطط الجامعة في مجال مكافحة الفساد.
وأشارت د. حنان كمال مقرر لجنة مكافحة الفساد بالجامعة أن هذه السلسلة من الوبينارات فريدة من نوعها كنشاط دولي على مستوى الجامعات وأوضحت أنها التجربة الأولى ولن تكون الأخيرة بعد النجاح الذي حققته السلسلة الأولى والثانية من هذه الويبينارات. وأعربت خلال اللقاء عن أهمية وأهداف هذه الويبينارات تفعيلا للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وذلك بهدف التعاون الدولي واستمرارا للويبينارات السابقة عن الممارسات الناجحة في مؤسسات التعليم العالي فيما يخص الطلاب، والويبينار الثاني الذي يخص أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
وأدارت الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية اللقاء موضحة أن الوبينار الثالث تناول التجارب الناجحة والممارسات الخاصة بأنشطة التعاون الدولي في عدد من الجامعات الشريكة من قارات العالم المختلفة، وأثناء عرض الممارسات الجيدة للجامعات الشريكة، استعرضت الأستاذة الدكتورة ميادة بلال أفضل الممارسات التي تمارسها الجامعة لمكافحة الفساد في مجال العلاقات والأنشطة الدولية للجامعة.
وبدأ اللقاء بعرض من أيمن طارق عضو هيئة الرقابة الإدارية والذي قدم أبرز الممارسات التي تتخذها الدولة لمكافحة الفساد في مؤسسات التعليم العالي في مصر، وأبرز هذه الأنشطة التي تقام في الجامعات مشيدا بالجهود المميزة التي تبذلها جامعة حلوان في هذا الشأن.
أسفر اللقاء عن طرح أفضل الممارسات في المجتمع المحلي الدولي فيما يتعلق بقيم مكافحة الفساد، وإلى أي مدى تساعد الأنشطة الدولية في نشر ثقافة مكافحة الفساد.
تضمن اللقاء أيضًا تأكيد الدور الذي تلعبه برامج بناء القدرات في دعم توجه المجتمع أو أنشطة التدويل نحو ممارسات مكافحة الفساد. وأجمع المشاركون على أن التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في دمج قيم مكافحة الفساد في المشاركة المجتمعية وممارسات التدويل متشابهة في كل الدول. واشترك الجميع في طرح تصور عن الإطار المستقبلي المقترح لإدماج قيم مكافحة الفساد في المشاركة المجتمعية وممارسات التدويل.
أقيم اللقاء بمشاركة كل من Mr. Ayman Tarek Aboulela من هيئة الرقابة الإدارية بمصر، Dr. Timirkhan Alishev من جامعة كازان الفيدرالية بروسيا، Dr. Majdi Sharif Shabaani من الهيئة الوطنية الليبية لمكافحة الفساد، Dr. Imam Wahyudi Karimullah من جامعة إسلام مالانج بإندونيسيا.