الأحد 02 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

للعام الثاني على التوالي.. كورونا تفرض الإجراءات الاحترازية على امتحانات جامعة حلوان.. اليوم بدء اختبارات كلية الفنون التطبيقية.. حواجز وممرات وعلامات إرشادية لتنظيم دخول الطلاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشهد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان اليوم السبت اليوم الأول في امتحانات الفصل الدراسي الثانى، وفقا للإجراءات الاحترازية المشددة لانطلاق الامتحانات حرصًا على صحة وسلامة الطلاب وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة وإشراف الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأوضح رئيس الجامعة أنه تم وضع مجموعة من القواعد والأسس من أجل تنظيم عملية الامتحانات بداية بتحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات، بالإضافة إلى تنظيم دخول الكليات في أوقات محددة للحد من التزاحم على البوابات وداخل الحرم.
وأضاف نجم أن الجامعة تقوم بقياس درجة حرارة الطلاب قبل دخولهم إلى لجنة الامتحانات ومن يثبت ارتفاع درجة حرارته يسمح له بتوقيع اعتذار عن مادة الامتحان ويتوجه مباشرة إلى عيادات مستشفى الطلبة للكشف عليه ويتم صرف العلاج المقرر له طبيا من خلال صيدلية المستشفى ويمنح الطالب إجازة مرضية للعلاج والعزل المنزلى في ضوء الكشف الطبى والتحاليل ويتم إرسال الإجازات الطبية المعتمدة من إدارة المستشفى إلى الكليات المعنية لاحتسابها عذرا مرضيا وفى فترة الامتحانات يمنح المستحق إجازة مرضية عن الفتره التى توجب عزله فيها أثناء العلاج وفى حال قيام الطالب بالكشف في مستشفى خارجية أو في حالة إذا ما كان مخالطا لحالة إيجابية لأحد أفراد أسرته يتم الاطلاع من اللجنة الطبية على التحاليل والأشعة للتاأكد من صحة واستحقاق الطالب الإجازة المرضية ويمنح الطالب إجازة مرضية للعزل حسب الحالة الطبية وتتم متابعة الطالب هاتفيا ومن خلال وسائل الاتصال والتواصل معه أثناء فترة العلاج من خلال فريق المتابعة واللجنة الطبية المشكلة داخل المستشفى وتقديم المشورة الطبية والدعم الطبى وتوفير العلاج المطلو ثم تتم إعادة تقييم حالته.

وقالت الدكتور ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية بالجامعة أن الكلية مثلها مثل باقى الكليات بالجامعة تتخذ جميع الاحتياطات الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين منذ دخولهم من بوابات الحرم الجامعى وحتى خروجهم منها بعد أداء الامتحان من خلال قياس درحة الحرارة بأجهزة كشف الحرارة وتعقيم جميع اللجان قبل أداء الامتحان وبعده والالتزام بارتداء الكمامات طوال فترة وجودهم داخل الحرم الجامعى مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الطلاب في لجان الامتحانات للمتابعة والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية الطبية.
وأشار الدكتور زغلول عباس، عميد كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة إلى أن طلاب الكلية بدءوا أداء الامتحانات منذ الخميس الماضى ومن المقرر الانتهاء من أداء الامتحانات يوم ٢٤ الشهر الحالى.
وأضاف عميد الكلية في تصريح ل«البوابة نيوز» أن الامتحانات داخل الكلية تتم على ٣ فترات خلال اليوم وأن الامتحانات تنعقد يومى الاثنين والخميس مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وأشاد د.زغلول بالتنسيق الجيد والتعاون من الطلبة خلال أيام الامتحانات مؤكدا أن هذا العام أفضل أيضا من العام الماضى، كما أن الكلية قامت بتقليل الكثافة الطلابية داخل اللجنة الواحدة حيث لا تتجاوز ٤٠ طالبا.
كما أشاد بدور إدارة الطب الوقائى التى تقوم بتعقيم جميع القاعات والمدرجات قبل انعقاد كل لجنة امتحانات وفى الفواصل بين اللجان، بالإضافة إلى تجهيز وتدريب بعض العمال على استخدام ماكينات الرش وطريقة التعقيم بإشراف من الإدارة الطبية.
يذكر ان الجامعة تقيم حواجز وممرات للطلاب لتنظيم الدخول مع وضع العلامات الإرشادية للوقوف عليها بفواصل ومسافات مقننة ومحددة عند الدخول والخروج فضلا عن توفير أتوبيسات لنقل الطلاب من وإلى أماكن أداء الامتحانات، وتوفير سيارات مينى باص للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.