الأربعاء 04 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

بالصور.. استئصال كيس من فك مريضة مسنة بمستشفى بنها الجامعي

البوابة نيوز

نجح فريق جراحة الفم والأسنان بوحدة الأسنان بمستشفيات جامعة بنها، برئاسة الدكتور سمير حلاوة استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، اليوم، من استئصال كيس بالجهة اليمنى من الفك السفلي لمريضة تبلغ من العر 72 عاما ترتدي طاقم أسنان كامل، وتعاني من أمراض مزمنة (ضغط وسكر).
جاء ذلك برعاية الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب البشري بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بجامعة بنها.
وبمراجعة التاريخ المرضي للحالة ومطابقة الأشعة المقطعية والبانوراما للفك بعد سحب عينة من سائل الكيس، جاء القرار المبدئي للفريق الجراحي باستئصال نصف الفك السفلي وتركيب شريحة معدنية.
وحرصا على حالة المريضة جرى عمل تسريب وقتي للكيس (marsupialization) لتقليل الضغط الداخلي وتقليص حجم الكيس لأقل حجم ممكن، وجرى استخدام طقم أسنان المريضة بعمل سدادة أكريلك لفتحة التسريب لإمكانية غسل وتعقيم الفجوة من مرتين إلى ثلاث أسبوعيا بالوحدة، على مدى عام كامل من المتابعة.
وجرى استئصال الكيس بعد الاطمئنان لوجود كمية كافية من عظام الفك لمنع الكسر المحتمل وتم الاستعانة بعظم صناعي لملأ الفجوة وإعادة ضبط الطقم الأصلي ليكون داعما للجرح.
وبعد متابعة ستة أشهر كانت النتيجة المذهلة بتكون عظم جديد للفك واختفاء أثر الكيس وعودة حجم الفك إلى صورته الأصلية مع استخدام نفس طقم الأسنان الخاص بالمريضة في الطعام.
تكون الفريق الطبي من الدكتور السيد فهيم استشاري جراحة الفم والأسنان، والدكتور مصطفى محمود، والدكتورة نادين طلعت، والدكتورة رضوى رضا، والدكتورة إيمان السيد، وتحت إشراف الدكتور عمرو توفيق رئيس الوحدة.