الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

توقعات بانحسار الموجة الثالثة من كورونا خلال الأسبوع الجاري.. خبراء: أعداد الإصابات تشهد ثباتًا.. والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وتسجيل المواطنين لأخذ اللقاح رهان تخطي الأزمة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تواصل وزارة الصحة والسكان متابعة الموقف بشأن فيروس كورونا لتقليل طوابير الانتظار الإلكترونية الخاصة بمراكز التطعيم، وتوقع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية، بدء انحسار الموجة الثالثة من الفيروس في مصر خلال الأسبوع الجاري، فضلًا عن تراجع معدلات الإصابة والوفاة وارتفاع معدل الشفاء الذي يقف عند 73.6% بمستشفيات العزل.

ويرى خبراء الصحة أن الموجة الثالثة من كورونا أصبحت تحت السيطرة نسبيًا، وأنه من المتوقع أن تنكسر الشهر المقبل "يوليو"، بشرط التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، في ظل زيادة الوعي لدى الكثيرين وتسجيل ما يقرب من 85 ألف مواطن يوميا لأخذ اللقاح.


ويقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الموجة الثالثة لكورونا في مصر بدأت منذ مطلع شهر أبريل الماضي، وبعد مرور نحو شهرين أصبحت تحت السيطرة نسبيًا، حيث تخطت أعداد حالات الكورونا الجديدة الألف حالة يوميا منذ ٢٧ أبريل، مع زيادة في الحالات التي تحتاج دخول المستشفيات وتحتاج لأجهزة تنفس صناعي ورعايات مركزة.
وتابع بدران: "لكن لاحظنا زيادة الوعي نسبيًا بالتدابير الوقائية منذ يوم ١٥ مايو الذي شهد تراجع في الأعداد، فبلغ 1203، ثم بدأت الأعداد في التراجع تدريجيًا وبشكل بطيء، ولا يمكننا أن نعتبر ذلك استقرارًا، فمازلنا فوق عتبة الألف حالة والانخفاض الذي يحدث بطيء جدًا، ولذلك نحن في أمس الحاجة للاستمرار في تطبيق التدابير الوقائية اللازمة للوقاية من الكورونا".
ويؤكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن تساهل المواطنين في اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا قد يدفع أعداد الإصابة للزيادة مجددًا، وهو ما شهدناه خلال شهر رمضان وعيد الفطر بسبب التجمعات العائلية وإهمال ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والتزاحم الجماهيري على الأسواق، وعدم تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وإهمال البعض غسيل اليدين، لذلك يظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية خير وسيلة لتخطي الموجة الثالثة من كورونا.

وفي السياق ذاته، يقول الدكتور إسلام عنان، مدرس اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الأيام الأخيرة تشهد ثباتا لأعداد الإصابات بكورونا في ظل الموجة الثالثة التي اجتاحت العالم، وأنه من المتوقع أن يشهد شهر يوليو القادم انخفاضًا بصورة أكبر في أعداد الإصابات بالفيروس.
ويشير عنان، إلى ضرورة تسجيل المواطنين لأخذ اللقاح خاصة في ظل التوقعات بظهور موجة رابعة من الجائحة خلال الفترة القادمة، حيث يساهم التطعيم في خفض أعداد الإصابات والوفيات، منوهًا إلى أن الأسابيع الأخيرة في مصر شهدت زيادة وعي لدى المواطنين بأهمية التطعيم، حيث ارتفع عدد من يتقدمون لأخذ اللقاح من 20 إلى 30 ألفا إلى 85 ألف مواطن يوميًا.