الخميس 23 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

بالصور.. قناة السويس تستعد لعبور السفينة "خوان سبستيان الكانو"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تستقبل قناة السويس، غدا الأربعاء، السفينة الإسبانية "خوان سبستيان الكانو"، أثناء رحلتها التعليمية رقم 93 الحالية، والتى تشمل الدوران حول العالم، وذلك بمناسبة الاحتفال بالمئوية الخامسة على أول رحلة إسبانية حول الأرض.
وكشفت مصادر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" عن وصول السفينة الإسبانية خليج السويس، في انتظار استكمال رحلتها البحرية وعبور قناة السويس، غدا الأربعاء، لتبدأ رحلة العودة إلى وطنها.
من جهتها أعلنت سفارة اسبانيا بالقاهرة، انه بمناسبة مرور السفينة "المدرسة" التابعة للبحرية الإسبانية "خوان سباستيان الكانو" بقناة السويس في الفترة من 25-26 مايو 2021، فقد تقرر تنظيم مسابقة للكتابة باللغة الإسبانية عنوانها: " أول رحلة حول العالم ماجلان-خوان سبستيان الكانو (1519-1522): مغامرة العولمة".
وكانت سفارة اسبانيا في القاهرة، أعلنت أن السفينة "خوان سبستيان الكانو" التابعة للبحرية الإسبانية، ستعبر أثناء رحلتها التعليمية رقم 93 الحالية والتي تشمل الدوران حول الأرض بمناسبة الاحتفال بالمئوية الخامسة على أول رحلة إسبانية حول العالم، المجرى الملاحي لقناة السويس في 26 مايو الجاري، لكي تدخل إلى البحر المتوسط وتبدأ رحلة العودة.
وذكرت السفارة - في بيان صحفى، الخميس - أنه وبمناسبة مرورها بقناة السويس، من المقرر تنظيم لقاء افتراضي بين طاقم البحرية على متن السفينة مع طلاب ومعلمي اللغة الإسبانية من مختلف الجامعات في مصر للتحدث عن تجاربهم خلال الرحلة وأهمية الذكرى الخامسة للدوران حول الأرض في التبادل الثقافي والتجاري بين الشعوب.
وأوضحت أن السفينة أقلعت من ميناء مدينة قادش الإسبانية في 24 من أغسطس الماضي وخلال عشرة أشهر، الفترة التي تستغرقها الرحلة حول العالم، مرت بأبرز المعالم التي مرت بها الحملة الإسبانية بقيادة فرناندو ماجلان وخوان سبستيان دي الكانو والتي انطلقت قبل 500 عام وهو ما يُعد ملحمة في تاريخ الملاحة البحرية.
يعد الهدف الرئيس للسفينة هو المساهمة في التدريب الشامل لـ 62 بحارا والذين صعدوا على متن السفينة في 6 من ديسمبر في جواياكويل (الإكوادور) قادمين من اسبانيا وهم من سيكونون في المستقبل ضباطا بالبحرية الإسبانية، ونظرا للظروف الراهنة بالمنطقة، لم يكن من الممكن القيام بالملاحة الشراعية ولذلك ركزت السفينة على تدريب البحارة على مهارات أخرى مثل الملاحة الساحلية في أماكن ذات حركة ملاحية كثيفة والتدريب المتعلق بضمان سلامة السفينة.

وكانت المرة الأخيرة التي عبرت فيها السفينة، قناة السويس في 2002 خلال رحلتها العاشرة حول العالم، وبعد مرورها بقناة السويس، من المتوقع أن تصل السفينة إلى لا فالتا، عاصمة مالطا، خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو حيث ستقوم بآخر توقف لها خارج أرض الوطن حتى وصولها إلى قادش.