الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

بنك الإسكندرية ينظم ندوة عن «الدور المحوري لقناة السويس في الاقتصاد البحري العالمي»

تحت رعاية السفارة الإيطالية وبالشراكة مع SRM

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظم اليوم الخميس بنك الإسكندرية ندوة تحت عنوان "الدور المحوري لقناة السويس في البحر الأبيض المتوسط والاقتصاد البحري العالمي"، تحت رعاية السفارة الإيطالية في القاهرة وبالشراكة مع SRM "مركز البحوث الاقتصادية - مجموعة انتيزا سان باولو".
بحضور كل من زياد أحمد بهاء الدين، رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية، ودانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية، وسامر حليم، رئيس مكتب البحوث بنك الإسكندرية، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجيامباولو كانتيبي، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، وماسيمو دياندريس، مدير عام مركز SRM للبحوث الاقتصادية مجموعة انتيزا سان باولو الإيطالية، وأليساندرو بانارو، رئيس القسم البحري SRM للبحوث الاقتصادية، وزينو داجوستينو، نائب رئيس منظمة الموانئ البحرية الأوروبية ESPO، واللواء رضا أحمد أسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري - وزارة النقل.
وأستعرضت الندوة التقرير الثالث لقناة السويس مع مناقشة أداء قناة السويس خلال الظروف الراهنة، بالإضافة إلى الأداء العام وحوافز الاستثمار والتي ستناقش عددا من المواضيع الاقتصادية المهمة من قبل كبار المسئولين.
وخلال الندوة قال زياد بهاء الدين، رئيس بنك الإسكندرية، أن البنك يتعاون مع كل الشركاء لتقديم أفضل أوجه التعاون في ملف قناة السويس والاستثمار في المنطقة الاقتصادية.
وأشار بهاء الدين أن قناة السويس حصلت على الاهتمام التى تستحقه عالميا ولديها من العوامل التى تؤهلها للنجاح وقيادة حركة التجارة على مستوى العالم، موضحا أن العالم كله أدرك الدور الحيوي الذى تلعبه قناة السويس في تسهيل حركة التجارة والملاحة البحرية.
من جانبه قال رضا اسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، أن قناة السويس هى حجر الأساس في حركة الملاحة البحرية، وتعمل الهيئة والوزارة على تقديم أفضل ما لديها من اجل تسهيل حركة التجارة وتقديم التسهيلات في كل المؤاني.
وأشار سامر حليم رئيس مكتب بحوث بنك الإسكندرية، إلى إن هناك أهمية جغرافية لمنطقة قناة السويس التي تربط بين آسيا وروبا وتزيد فرص المستثمرين في توسيع التجارة العالمية، مشيرًا إلى أن 1.8 مليار مستهدف بين آسيا وأوروبان وهناك إعفاءات ضريبية على بعض الصناعات وعمالة مدربة وماهرة بمصر في كل التخصصات.
وأوضح، أن هناك عدد من المناطق الصناعية باستثمارات تقدر بنحو 18 مليار دولار في هيئة قناة السويس، لافتا إلى أن بنك الإسكندرية يعمل في عدد من المشروعات الضخمة في قطاعات الكهرباء والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى التعاون مع الصندوق السيادي في مصر بمنطقة قناة السويس.
وفى ذلك السياق قال جيامباولو كانتيني، سفير إيطاليا بالقاهرة، إن قناة السويس تلعب دورا محوريا في التجارة العالمية، كما تعد بنية أساسية وتحتية للعالم كله وليس مصر فقط.
وأوضح كانتيني أن المبادرة التي قام بها بنك الإسكندرية بالقيام بدراسة حول قناة السويس، لا تعد المبادرة الوحيدة فهناك دراسات اخرى تم اجراها في اليابان واستراليا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، الأمر الذي يؤكد اهمية الموقع الاستراتيجي للقناة.