رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

شربل في مواجهة الخليج.. "عاصفة إدانات" تربك الوزير اللبناني بعد تصريحاته المسيئة.. والدول العربية تتخذ مواقف حاسمة

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 10:46 م
البوابة نيوز
طباعة
أثارت تصريحات وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة والتي أساء ، خلالها، إلى الكثير من دول الخليح عاصفة غضب قوية ضده.
جاءت تصريحات الوزير اللبناني، خلال مقابلة على قناة الحرة، ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.
وقال وهبي: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة  وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.
ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء.
ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة المتطرفة قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".
وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

واعتذر الوزير عن تصريحاته، وقال في بيان صدر عنه نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "يهمني التأكيد، مرة جديدة أن بعض العبارات غير المناسبة، التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

وفي ختام اعتذاره خلص رأس الدبلوماسية اللبنانية إلى أنه "جل من لا يخطئ في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".

واستدعت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، السفير اللبناني لدى البلاد على خلفية التصريحات "المشينة والعنصرية" من قبل وزير خارجية لبنان، شربل وهبة.
وحسبما ذكرت وكالة "وام" الإماراتية الحكومية، أعربت الخارجية عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال، وهي التصريحات التي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي".
وكانت وزارة الخارجية السعودية استدعت سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفضها واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني. وفقا لوكالة الأنباء السعودية.
كما استدعت وزارة الخارجية البحرينية السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريح وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة، قائلة إن تصريحات وهبة تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية.
كما أعربت وزارة خارجية الكويت عن استنكارها واستهجانها الشديدين لما ورد خلال مقابلة شربل وهبة من إساءات بالغة تجاه دول مجلس التعاون لدول الخليج وشعوبها.
وأشارت خارجية الكويت إلى أن نائب وزير الخارجية السفير مجدي أحمد الظفيري استدعى، مساء اليوم، القائم بأعمال سفارة لبنان هادي هاشم، وسلمه مذكرة احتجاج رسمية تضمنت استهجان واستنكار الكويت لتلك الإساءات التي تتنافى مع علاقات الأخوة التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي بلبنان.
"
هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟

هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟