الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

بلتون: اتساع صافي هامش العائد أبرز إيجابيات نتائج أعمال "أبوظبى الإسلامى"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت إدارة الأبحاث بشركة بلتون المالية فى مذكرة بحثية لتحليل نتائج أعمال مصرف أبوظبى الإسلامي خلال الربع الاول من عام 2021، أن الدخل التشغيلي المتماسك يعوض ارتفاع تكلفة المخاطر، وأكدت بلتون أن اتساع صافي هامش العائد أبرز إيجابيات نتائج أعمال المصرف.
وكان قد ارتفع صافي ربح بنك أبوظبي الإسلامي- مصر في الربع الأول من 2021 بنسبة 45% مقارنة بالربع الأول من 2020، وتراجع بنسبة 5% مقارنة بالربع الرابع من 2020 مسجلاً 334 مليون جنيه، وذلك وفقاً لمؤشرات نتائج أعمال البنك.
وقالت بلتون المالية إن صافي الدخل من العائد شهد تراجعاً طفيفاً بنسبة 1.4% على أساس سنوي مسجلاً 804 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، مما يرجع في الأساس إلى انكماش صافي هامش العائد، بينما تراجع صافي الأتعاب والعمولات بنسبة 4% على أساس سنوي.
وأوضحت: جاء النمو السنوي للأرباح بدعم أساسي من ارتفاع بنود الدخل التشغيلي الأخرى الناتجة من مكاسب تخارج البنك من شركة تابعة بنحو 71 مليون جنيه مقارنة بالخسائر التشغيلية الأخرى المسجلة العام الماضي.
وأضافت أنه على أساس ربع سنوي، جاء تراجع صافي الدخل نتيجة ارتفاع الاضمحلال من خسائر الائتمان بنحو 34 مليون جنيه، إلى جانب ارتفاع الهامش الضريبي بواقع 3.4 نقطة مئوية، ومع ذلك، ارتفع صافي دخل البنك من الأعمال المصرفية الأساسية بنسبة 7% إثر تسجيل هامش صافي فائدة أقوى بنسبة 5.2% إلى جانب تحسن الدخل من الأتعاب والعمولات.
وبلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 24.1%، مرتفعاً بنسبة 2.7% على أساس سنوي، بفضل انخفاض الأعباء الضريبية وارتفاع العائد على متوسط الأصول.
وأظهر المركز المالي لبنك أبوظبي الإسلامي مصر نمواً قوياً، مع نمو ودائع العملاء بنسبة 2% منذ بداية العام مسجلة 62,6 مليار جنيه إثر النمو القوي لودائع الشركات والتجزئة. فضلاً عن ذلك سجل صافي القروض نمو متماسك بنسبة 5% منذ بداية العام إلى 42 مليار جنيه حتى الربع الأول من 2021، مما أدى لوصول صافي القروض إلى الودائع 66% مقابل 64% في ربع العام الماضي.
وشهد معدل كفاية رأس المال لدى البنك تراجعاً طفيفاً من 13.9% إلى 13.3% إثر النمو المتسارع للأصول المرجحة بالمخاطر، والتي نتوقع أن تمثل ضغط على النمو القوي الحالي للمركز المالي للبنك. تأثرت جودة الأصول بشكل طفيف من ارتفاع القروض المتعثرة بنحو 30 نقطة أساس (مسجلة 2.4%) إلى جانب ضعف تغطية المخصصات بنحو 19% (مسجلة 151%).