رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل

أعراض نقص الغذاء وسوء التغذية والفرق بينهما

السبت 15/مايو/2021 - 03:59 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
يتعرض بعض الأشخاص لنقص الغذاء وآخرون لسوء التغذية ولا يعرف الكثير منهم الفرق بينهما لذلك تبرز "البوابة نيوز" أعراض نقص الغذاء وسوء التغذية والفرق بينهما وفقا لموقع dailymedicalinfo.
1-سوء التغذية:
يشير إلى أن النظام الغذائي للشخص لا يوفر له ما يكفي من المواد الغذائية اللازمة، أو لا يحقق له التوازن الصحيح في المواد الغذائية لكي يتمكن من عيش حياة صحية، فقد يعاني الشخص المصاب بسوء التغذية من السمنة نتيجة لعدم توازن المواد الغذائية التي يتناولها.
ويمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى مشكلات صحية قصيرة أو طويلة الأجل، زيادة خطر الإصابة بالعدوى، صعوبة التركيز في العمل أو الدراسة، أو بطء شفاء الجروح أو الأمراض.
2- نقص الغذاء:
يعتبر أحد أنواع سوء التغذية، فهو يحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الطعام، فقد يفتقر الشخص المصاب بنقص التغذية إلى الفيتامينات، المعادن والعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لجسمه، مما قد يؤدي إلى تأخر النمو، انخفاض الوزن أو الهزال.
-الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية:
1-سوء التغذية:
قد يحدث عندما يحصل الشخص على الكثير جدًا أو القليل جدًا من العناصر الغذائية، ويحدث عندما ينقص الشخص المواد الغذائية الضرورية لجسمه، لأنه يتناول القليل جدًا من الطعام بشكل عام.
أعراض سوء التغذية:
ضعف الشهية، أو قلة الاهتمام بالطعام أو الشراب.
التعب أو الانفعال.
عدم القدرة على التركيز.
الشعور بالبرد بصفة دائمة.
الاكتئاب.
فقدان الدهون، كتلة العضلات وأنسجة الجسم.
زيادة خطر الإصابة بالأمراض، واستغراق وقت أطول للشفاء.
زيادة خطر الإصابة بمضاعفات بعد العملية الجراحية.
وفي النهاية يمكن الإصابة بصعوبة التنفس، وفشل القلب.
قد تشمل أعراض سوء التغذية لدى الأطفال ضعف النمو وانخفاض وزن الجسم، التعب ونقص الطاقة، القلق والانفعال، وصعوبات التعلم.
-نقص الغذاء:
قد يحدث نتيجة بعض الحالات النفسية، مثل الاكتئاب، الخرف، مرض الفصام أو فقدان الشهية العصبي. اضطرابات الجهاز الهضمي يمكن أن يحدث سوء التغذية نتيجة حدوث بعض أمراض المعدة والجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، التهاب القولون التقرحي، مرض سيلياك أو الإسهال والقئ المستمر. الأسباب:
اضطراب تعاطي الكحول يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكحول إلى التهاب المعدة، أو أضرار طويلة المدى للبنكرياس، وقد تؤدي هذه المشكلات إلى صعوبة هضم الطعام وامتصاص الفيتامينات، كما أن الكحول يعطي الشعور بالشبع مما يؤدي إلى قلة تناول ما يكفي من الطعام الصحي لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟