الأحد 01 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

"الكهرباء": نسعى لتفعيل الخدمات عبر المنصة الإلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في شهر يوليو الماضي عن إطلاق المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء ومع انتشار فيروس كورونا في الفترة الأخيرة تزايد البحث في موقع جوجل عن تلك المنصة التي تقدم خدمات الكهرباء عن بعد في إطار محاولة المواطنين الاستفادة من خدمات الكهرباء الإلكترونية في ظل تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة الفيروس المستجد.
ومع أهمية هذا الموقع واتجاه الدولة للتحول الرقمي إلا أنه حتى الآن مازال الموقع تجريبًا ولم يتم تفعيل سوى ثلاث خدمات فقط وهم طلب تحويل حساب استهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودي وتلك الخدمة اجبارية لأنها الوسيلة الوحيدة للاستفادة من تلك الخدمة وتلقت المنصة ما يقرب من مليون ونصف مليون طلب حتى الآن والخدمة الثانية هي حصول المشترك على شهادة بيانات تفيد أنه متعاقد مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها والخدمة الثالثة هي خدمة الإبلاغ عن الأعطال والشكاوي.
وفي نفس السياق أعلن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم تفعيل ١٤ خدمة آخرى عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء أهم تلك الخدمات هي خدمة سداد فواتير الاستهلاك الشهرية.
وأوضح المصدر أن الخدمات الأخرى التي سيتم تفعيلها عبر المنصة بخلاف الخدمات التي تم تفعيلها هي:
1_الإستعلام عن فاتورة الكهرباء بجانب دفع الفاتورة الشهرية.
2_ تسجيل قراءة عداد الكهرباء بجانب تقديم طلب لتركيب العدادات القانونية وخدمة تركيب عداد كهرباء بدل تالف وخدمة تغيير اسم صاحب العداد بالإضافة إلى خدمة الحصول على شهادة بيانات خاصة بالاستهلاك هذا بجانب اتاحة تغيير اسم صاحب العداد أو تركيب عداد كهرباء بدل فاقد أو عداد بدل تالف أو استبدال عداد بقدرة أكبر أو طلب رفع العداد أو طلب فحص العداد.
وأشار المصدر إلى أن المنصة ستقدم أيضًا خدمة طلب توصيل تيار مؤقت أو تعديل توصيلة العداد بالإضافة إلى التقديم بطلب لجدولة المديونيات على أقساط شهرية كما سيتم تفعيل خدمة توصيل التيار الكهربي للمباني السكنية والمنشأت الاستثمارية.
وأوضح المصدر أنه يلزم التسجيل على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء للاستفادة من الخدمات المتاحة حاليًا أو للخدمات التي سيتم تفعيلها قريبًا لافتًا إلى أنه في حالة التسجيل سيطلب الموقع إدخال رقم المحمول وكذلك كلمة المرور أما في حالة التسجيل أول مرة فسيطلب إدخال رقم المحمول والاسم الأول والاسم الثاني وكلمة المرور والبريد الإلكتروني والجنسية والرقم القومي.