رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى رحيله.. أبرز المحطات في حياة أنور وجدي

الجمعة 14/مايو/2021 - 06:25 م
البوابة نيوز
شادي اسعد
طباعة
تحل اليوم الجمعة الذكرى ال 66 لرحيل الفنان الكبير أنور وجدي، الذي رحل في مثل هذا اليوم من عام 1955،وبهذه المناسبة تستعرض البوابة أهم المحطات في حياة الفنان الراحل:
1- محمد أنور وجدي هو الاسم الكامل للفنان أنور وجدي، وهناك مصادر تقول أن أسمه الحقيقي محمد أنور الفتال.
2- ولديوم 11 أكتوبر عام 1904، بحي الضاهر بالقاهرة، وتعود أصوله إلى منطقة الشام، حيث كانت تعمل عائلته بتجارة الاقمشة بحلب.
3- تلقى تعليمه الأساسي بمدارس الفرير الفرنسية ثم تركها للسفر إلى أمريكا للعمل بمجال الفن داخل هوليود، الا نا محاولاته لم تكتمل ولم يستطيع الهجرة اليها، فقرر العمل بالويط الفني داخل مصر.
4- بدء مشواره الفني من خلال العمل بالمسرح، حيث التحق بفرقة المسرحية مع الفنان الكبير يوسف وهبي، ومنها انتقل إلى عدة فرق مسرحية أخرى مثال فرقة عبد الرحمن رشدي، ثم إلى الفرقة القومية التي كان يقوم بأدوار البطولة بها.
5- كانت شهرته المسرحية من خلال عمله بالفرقة القومية التي قدم من خلالها مسرحية (البندقية) التي أهلته للعمل بالسينما.
6- كان للفنان يوسف وهبى الدور الاهم في حياة أنور وجدي الفنية، حيث كان وهبى هو المدخل لانور وجدي إلى مجال المسرح وكذلك مجال السينما، حيث قدمه في بعض الادوار الثانوية في أفلام "اولاد الذوات، الدفاع".
7- مع اربعينيات القرن الماضي أصبح اسم انور وجدي من أشهر نجوم التمثيل في الوسط الفني، حيث بدء في تقديم اداوار الاثرياء والشباب المستهتر، وقد أهله لهذه الادوار وسامته ولغته الفرنسية المتقنة.
8- اسس انور وجدي شركة "الأفلام المتحدة للأنتاج والتوزيع السنيمائي" عام 1945 وقدم من خلالها نحو 20 فيلم من أشهرها سلسلة الأفلام التي قام ببطولتها مع ليلى مراد.
9- قام بالتأليف والاخراج والإنتاج إلى جانب التمثيل، حيث قام بكتابة قصة وسيناريو وحوار العديد من الافلام وصلت إلى ما يقرب من 15 فيلم، كما قام بإخراج بعضها وإنتاجه من خلال شركته.
10- تزوج أنور وجدي ثلاث مرات (إلهام حسين، ليلى مراد، ليلى فوزي)، ولم ينجب أولادً.
11-تخطئ رصيده السينمائي الـ70 عملا ما بين التمثيل والإخراج والتأليف والإنتاج.
12- توفي الفنان أنور وجدي بدولة السويد أثناء رحلة علاجية من مرض الكلى متعددة الكيسات، الذي كان يعاني منه، وقد كانت بصحبته الفنانة ليلى فوزي زوجته ومحبوبته.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟