الخميس 05 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

المسرح ينافس السينما على كعكة العيد أحمد عز يستأنف "علاء الدين".. هاني رمزي يعود بـ"أبوالعربي".. و"صباحية مباركة" لـ"أشرف عبدالباقي"

فيلم ديدو - مسرحية
فيلم ديدو - مسرحية جريمة في المعادي - مسرحية علاء الدين

يشهد موسم عيد الفطر المبارك منافسة شرسة جديدة من نوعها، حيث لا يتنافس فيها فيلم أمام الآخر، هذه المرة المسرح أمام السينما، حيث فضل مجموعة كبيرة من النجوم التواجد على خشبة المسرح، لمشاركة الجمهور فرحة العيد، خاصة وسط الإجراءات الاحترازية المشددة التي أقرها مجلس الوزراء، وغلق دور العرض السينمائي في التاسعة مساء، مما يحرم الموزعين من إيرادات حفلتي التاسعة ومنتصف الليل.
وهو ما اضطر عدد من شركات الإنتاج من سحب أفلامها من الموسم، وكان على رأسها فيلم الفنان تامر حسني، في أولي تجاربه الإنتاجية "مش أنا"، والفنان محمد هنيدي بفيلم "الإنس والنمس"، وهيفاء وهبي بفيلم "أشباح أوروبا".
في المسرح يتنافس عدد كبير من النجوم على رأسهم الفنان أحمد عز، وهاني رمزي الذي يعود للمسرح بعد فترة من الغياب، وعلى ربيع، وأوس أوس، والفنان سامح حسين، وأخيرا الفنان أشرف عبدالباقي، بجانب عروض مسرح الدولة.




فيلم "ديدو" بطولة كريم فهمي، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وحمدي الميرغني، ومحمد ثروت، وهدي المفتي وغيرهم ومجموعة من ضيوف الشرف ومنهم أحمد فهمى وهشام ماجد وشيكو، سيناريو وحوار كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.
وتنافس الفنانة دينا الشربيني خلال الموسم أيضا بفيلم "ثانية واحدة" من تأليف مصطفى حمدى وإخراج أكرم فريد وإنتاج محمد السبكى، ويشاركها في البطولة الفنان مصطفى خاطر ومحمود حميدة وسوسن بدر وويزو وعلا رشدى وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف من بينهم أحمد الفيشاوى.
وتدور أحداثه في إطار رومانسى كوميدى عن تعرف شاب على فتاة ويتسبب لها في الكثير من المشكلات ثم يتعرض لحادث يقلب حياته رأسا على عقب.

جريمة في المعادي
أول العروض المنافسة في أول أيام العيد على مسرح الريحاني بوسط البلد، مسرحية "جريمة في المعادي.. مسرحية كلها غلط" المأخوذه عن "the play that gose wrong"، وهي رواية كوميدية إنجليزية أخذ عبد الباقى حقوقها الأدبية وتمصيرها للعرض في مصر، وتعرض أيضًا في عدة دول أخرى مثل ألمانيا والأرجنتين وبرودواي بجانب لندن، وهي تأليف Henry Lewis وJonathan sayerو Henry shields.
مسرحية "جريما في المعادي.. مسرحية كلها غلط"، بطولة مجموعة كبيرة من الشباب، وتدريب وإخراج أشرف عبد الباقي، ترجمة نادية حسب الله، مدير الفرقة رشدي سلامة، أزياء هالة الزهوى، ديكور محمود سامى، وإنتاج وورك شوب أشرف عبد الباقي.



صباحية مباركة
وينافس الفنان أشرف عبدالباقي أيضا بعرضه المسرحي "صباحية مباركة" في أول أيام العيد على مسرح جراند حياة، وهي من بطولة على ربيع، وأوس أوس، وسليمان عيد، وطاهر أبوليلة، وحسام داغر، وأحمد سلطان، ونيفين التوني، وملك ياسر، ونيللى محمود، ومحمد مغاوري، ومحمد منصور، وصميدة، وجابر فراج، وهانى فاروق، وضحى نصرالدين، وآلاء على، ونيرة عارف، وعلى المصري، ومصطفى ناجى.
المسرحية من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي، وديكور دكتور محمود سامي، وأشعار أيمن بهجت قمر، وألحان أحمد الموجي، تدريب غنائى دكتورة إيمان حسني، وإنتاج وإخراج أشرف عبد الباقى.



أبو العربي
ويعود الفنان هاني رمزي بعد غياب يقرب من الـ 18 عاما عن المسرح، بالعرض المسرحي "أبوالعربي"، على مسرح جراند طيبة وهي من تأليف محسن رزق وإخراج تامر كرم ويشارك في بطولتها عدد كبير من الفنانين، منهم داليا البحيري وحجاج عبدالعظيم ومحمد عز وأحمد فتحي وليلى عزالعرب وعمرو عبدالعزيز، وكانت آخر مسرحية شارك فيها الفنان هاني رمزي هي " كده أوكيه" عام 2003.



علاء الدين
ويقدم الفنان أحمد عز موسما جديدا من مسرحية "علاء الدين" بداية من يوم عيد الفطر المبارك على مسرح كايرو شو بعد توقف قارب على 3 أشهر بعد عدة مواسم ناجحة ضمن عروض كايرو شو، وخلال الأيام الماضية عاد عز وطاقم عمله إلى بروفات من أجل عرض مسرحية علاء الدين باستعراضاتها الجديدة، حيث شهد حجز التذاكر إقبالا كبيرا، ويشارك أحمد عز في بطولتها محمد ثروت وتارا عماد وسامي مغاوري وهشام إسماعيل وكريم عفيفي ومحمد جمعة ومن إخراج مجدي الهواري.



أنا مش مسئول
كما أعلن فريق مسرحية "أنا مش مسئول"، عودة عرض المسرحية مرة أخرى على مسرح الهوسابير بوسط البلد، والتي سبق عرضها في شهر مارس الماضي ولاقت نجاحا كبيرا، ويشارك فيها مجموعة من شباب المسرحية الشهيرة "1980 وأنت طالع" التي سلطت الضوء على مشكلات وأزمات جيل شباب الثمانينات حتى الجيل الحالي.
"أنا مش مسئول" تعد توليفة مسرحية تجمع بين الكوميديا والغناء والاستعراض، وتدور حول محاربة الفن الهابط والإسفاف، ومسئولية الفنان في التصدي لهذا النوع من الفن والحث على توجيه الجمهور إلى الفن الهادف.
المسرحية من تأليف محمد عز الدين، وإخراج محمد جبر، وإنتاج أروى قدورة، وتصميم ديكور حمدي عطية، وتصميم استعراضات أسامة مهنا، كلمات وألحان أميرة فوزي، مخرج منفذ فادي أيمن، وتوزيع موسيقى إبراهيم الطرابيشي.



مسرح الدولة
ويشهد أيضا مسرح الدولة عرض مجموعة كبيرة من العروض، حيث يعرض مسرحية "الصندوق"، وهى عن قصة "أحلام الدمى" لطه سادات، من تأليف وأشعار محمد زناتي، بطولة ياسر الطوبجي، ناصر شاهين، طه خليفة، أميرة عبدالرحمن، ومن إخراج رضا حسنين، وذلك على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة بالعتبة في تمام السابعة مساء.
وتفتتح فرقة مسرح الغد بالتعاون مع فرقة مسرح الطليعة عرضها الجديد "طقوس العودة" من بطولة ماهر محمود، نجلاء يونس، إعداد واخراج سعيد سليمان، وذلك في تمام السادسة مساء على قاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة بالعتبة، بينما تقدم عرض "صاحب مقام" من تأليف مسعود شومان، بطولة أحمد مجدي، محمود الزيات، هبة قناوي، ومن إخراج عادل حسان، وذلك في تمام السابعة مساء على المسرح العايم الصغير بالمنيل ابتداء من ثالث أيام العيد.
ويعرض على قاعة مسرح الغد مسرحية "طقوس العودة" بطولة نجلاء يونس، ماهر محمود، أشعار مسعود شومان، موسيقى وألحان أحمد الحجار، ديكور وأزياء نورهان سمير، تنفيذ أزياء مى كمال، تنفيذ ديكور مايسة محمد، إنتاج فرقة مسرح الغد، مخرجان منفذان عليا عبد الخالق ووليد الزرقانى، إخراج سعيد سليمان.
وعلي خشبة المسرح القومي تعرض مسرحية "المتفائل" بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، يوسف إسماعيل، سوسن ربيع، عزت زين، آيات مجدى، تامر الكاشف، زكريا معروف، رضا طلبة، طارق راغب، أحمد سمير عامر، المطرب مصطفى سامى ومجموعة من شباب المسرح القومى.
ووضع موسيقى وألحان العرض هشام جبر، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمى، إضاءة أبو بكر الشريف، مكياج إسلام عباس، استعراضات ضياء شفيق، أشعار طارق على، عن رواية كانديد للكاتب فولتير، إعداد وإخراج إسلام امام.
ويستقبل مسرح القاهرة للعرائس الأطفال العرض المسرحي «رحلة الزمن الجميل»، وهو من تأليف وأشعار يحيى زكريا، وفكرة وإخراج محمد نور.
والعرض يأخذ الأطفال في رحلة خاصة إلى العصر الفرعوني، وهو من إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس، ويقدم في السادسة مساء، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
«رحلة الزمن الجميل» موسيقى وألحان كريم عرفة، أشرف على تصميم العرائس ناجي شاكر، ديكور محمد سعد، تنفيذ عرائس سامية عبداللطيف، نحت محمود الطوبجي، والعرض فكرة وإخراج محمد نور.
على مسرح المتروبول تعرض مسرحية "القطط" من بطولة راندا قطب، سيد جبر، محمود حسن، جلال عثمان، وائل إبراهيم، مريم البحراوي، ديكور وملابس فادى فوكيه، ألحان صلاح الشرنوبي، توزيع موسيقى محمد الشرنوبي، استعراضات مصطفى حجاج، مادة فيلمية محمد الجباس، تأليف وأغانى صفوت زينهم، إخراج صفوت صبحى.
وتدور أحداث العرض في إطار كوميدى، وهى مسرحية غنائية استعراضية تدور حول فكرة تقبل الآخر وكذلك تقبل الاختلافات بين كل شخص وآخر، ولابد أن نقبل الآخر أيا كان لونه أو بلده أو دينه أو شكله، وتهدف المسرحية لترسيخ فكرة عدم التنمر لدى الأطفال.
وعلي مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية تعرض مسرحية « قاع» تناقش فكرة الوجود الإنسانى ورحلة الحياة على الأرض بما تحمله من صراعات ما بين الإنسان ووجوده، الذى لا يعرف غايته من جانب، وما بينه وبين بنى جنسه لضمان البقاء والهيمنة على الثروات من جانب آخر، ويعتمد العرض على التنقل بين التمثيل الكوميدى والتراجيدى وكذلك الرقص والغناء واستخدام الجرافيك.
«قاع» مشروع تخرج ورشة نجوم المستقبل، تأليف محمود محسن، كريوجراف محمد ميزو، ديكور وملابس وليد جابر، تأليف موسيقي محمد شحاته، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن، أشعار محمد مخيمر، إخراج محمد مرسي.
وعلي مسرح بيرم التونسي تعرض مسرحية "حكايات الصياد وأمير البحار " والتي كانت من العروض المسرحية التي أنتجت ضمن مبادرة "المؤلف مصري" التي أطلقها البيت الفني للمسرح بقيادة الفنان إسماعيل مختار، والتي قدمتها فرقة مسرح الإسكندرية تحت إدارة المخرج محمد مرسي وذلك لتنشيط الحركة المسرحية والكتاب المسرحيين، وتحفيز الشباب على الإبداع.
عرض "حكايات الصياد وأمير البحار" تهدف إلى التركيز على أهميه العلم والأبحاث العلمية في تقدم الأمم وازدهارها، بالعلم نسعد أنفسنا ومن حولنا ونحافظ على سلامة أوطاننا، العرض بطولة علاء زينهم، إبراهيم الملاح، ميدو بريقع، مهند مختار، سلمى جابر، أحمد العشرى، أحمد سعيد بيبيتو، يحيى عرفة، مريم إيهاب، موسيقى ومؤثرات هشام زيتون، ديكور وليد السباعي، ملابس هبة توفيق، تأليف وإخراج إيهاب مبروك.
ويستأنف العرض المسرحي"ألمظ وسي عبده" عروضه من جديد، وسط إجراءات احترازية مشددة على خشبة مسرح البالون، ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، الساعة السابعة مساء، ولمدة 4 ليالي فقط.
يتناول العمل السيرة الذاتية لـ ألمظ وعبده الحامولي، وذلك من خلال تسليط الضوء على تاريخهما الفني والغنائي، الذي كان بمثابة أيقونة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
"ألمظ وسي عبده" تأليف وأشعار د. مصطفى سليم، تصميم ديكور ومناظر محمد هاشم، تصميم أزياء مروة عودة، تأليف موسيقى أحمد مصطفى، تصميم استعراضات سالي أحمد، جرافيك ومابينج محمد المأموني، تصميم إضاءة عز حلمي، تنسيق مناظر سماح نبيل، تصميم دعاية مصطفى عوض، ماكير لمياء محمود، كوافير محمد شاكر، مخرجان منفذان كريم محروس ونور السيد، وإخراج مازن الغرباوى.



الكوميديا تسيطر على دور العرض
أما عن أفلام العيد فيشارك خلال هذا الموسم 3 أفلام فقط، أولها فيلم الفنان رامز جلال، "أحمد نوتردام"، وتدور قصة الفيلم حول جريمة غامضة في البداية يسعى رامز جلال لحلها هو وطاقم الفيلم ويقف وراءها قاتل يجسد دوره الفنان خالد الصاوي، الذي يعود إلى أدوار الشر في الفيلم.
ويجسد رامز شخصية صحفى، يتتبع عمليات قتل واسعة لعدد من السيدات وتبحث الأجهزة الأمنية عن السفاح الخفى، ويجسد دوره الفنان خالد الصاوى، وفجأة تتسرب معلومة لقوات الأمن عن تأثر السفاح بشخصية "أحدب نوتردام" بطل الرواية الرومانسية الفرنسية التى ألفها فيكتور هوجو.
ويبدأ السفاح في البحث عن أحمد نوتردام، خاصة أنه يشاركه حب شخصيته المفضلة، حيث يلتقيان وتنشأ بينهما صداقة، ويتعرف الصحفى على سبب قتل السفاح للسيدات في منزله، ويتبين أن الأخير مصاب بعقدة في حياته جعلته يكره النساء، ويسعى إلى التخلص منهن، وتتوالى الأحداث.
ويشارك في بطولة الفيلم كل من: خالد الصاوي، غادة عادل، بيومى فؤاد، وحمدى الميرغنى، من تأليف لؤى السيد، إخراج محمود كريم.
بعد عامين من التجهيزات لصعوبة عمليات الجرافيك الخاصة به، يشارك فيلم"ديدو" في موسم عيد الفطر المبارك، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ومغامرة حول فكرة عقلة الإصبع.
فيلم "ديدو" بطولة كريم فهمي، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وحمدي الميرغني، ومحمد ثروت، وهدي المفتي وغيرهم ومجموعة من ضيوف الشرف ومنهم أحمد فهمى وهشام ماجد وشيكو، سيناريو وحوار كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.
وتنافس الفنانة دينا الشربيني خلال الموسم أيضا بفيلم "ثانية واحدة" من تأليف مصطفى حمدى وإخراج أكرم فريد وإنتاج محمد السبكى، ويشاركها في البطولة الفنان مصطفى خاطر ومحمود حميدة وسوسن بدر وويزو وعلا رشدى وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف من بينهم أحمد الفيشاوى.
وتدور أحداثه في إطار رومانسى كوميدى عن تعرف شاب على فتاة ويتسبب لها في الكثير من المشكلات ثم يتعرض لحادث يقلب حياته رأسا على عقب.