الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

تعرف على فوائد بذور الخشخاش للصحة

البوابة نيوز

بذور الخشخاش، هي بذور يتم استخراجها عادة من نباتات الخشخاش، وله الكثير من الفوائد للصحة والجسم والتي تبرزها "البوابة نيوز" وتبرز طريقة استخدامه وفقا لموقع sohati.

-فوائد بذور الخشخاش:
1-دعم الصحة الهضمية:
تناولها قد يلعب دورًا إيجابيًا في تحسن صحة ووظائف الجهاز الهضمي، وقد تساعد هذه البذور على تزويد القناة الهضمية بكمية جيدة من الألياف الغذائية التي قد تسهم في تنظيم الحركة الهضمية ومقاومة مشكلات مثل: الإمساك، والإسهال، تهدئة الالتهابات وتسكين الألم الذي قد تكون القناة الهضمية مصابة به لسبب ما، وتحسين قدرة القناة الهضمية على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة من المأكولات التي يتم تناولها.

2- تحسين صحة الشعر والبشرة:
مقاومة بعض مشكلات وأمراض الجلد، مثل: التهاب الجلد، والأكزيما، وعلاج بعض مشكلات الشعر، مثل: قشرة الشعر، وخشونة الشعر، وتساقط الشعر، والتقصف، وقد يعود الفضل في الفوائد المحتملة لهذه البذور في هذا الصدد لاحتواء بذور الخشخاش على مواد غذائية مقاومة للبكتيريا، وأحماض دهنية قد يكون لها خواص طبيعية مضادة للالتهاب.

3- فوائد عديدة للصحة العصبية والنفسية:
تساعد على دعم الصحة العصبية والنفسية بعدة طرق مختلفة، إذ تحتوي هذه البذور على مواد قد تساعد على تحفيز الشعور بالنعاس، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بالأرق، كما قد تسهم هذه البذور في تحسين جودة النوم ليلًا لا سيما مع احتواء بذور الخشخاش على مركبات قد تساعد الجسم على الاسترخاء.
حماية الجهاز العصبي من الإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات، إذ تحتوي بذور الخشخاش على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجهاز العصبي للقيام بوظائفه على أكمل وجه.

4-فوائد أخرى لبذور الخشخاش:
تسكين الالام والتسريع من عمليات تعافي والتئام الجروح.
تحفيز الجسم على إنتاج كميات أكبر من كريات الدم البيضاء، مما قد يساعد على دعم جهاز المناعة.
التقليل من احتمال الإصابة بمرض السكري، بسبب غنى بذور الخشخاش بالزنك الذي قد يساعد على الوقاية من مرض السكري. 
فوائد أخرى، مثل: تقوية الأنسجة العظمية، والحفاظ على صحة العيون، وعلاج التقرحات، وتنظيم ضغط الدم.

-طرق استخدام بذور الخشخاش:
ماسك مقاوم لمشكلات الشعر:
اطحن القليل من بذور الخشخاش وامزجها مع زيت جوز الهند وطبق الماسك على الشعر والفروة.
وصفة لعلاج الإمساك:
تناول ملعقة من حبوب الخشخاش المطحونة قبل الوجبة الرئيسية. 

-أضرار بذور الخشخاش:
يتم استخدام بذور لم يتم غسلها في إعداد الشاي على عكس البذور المستخدمة في الصناعات الغذائية، لذا تكون قشرة البذور لا زالت محتفظة بمادة المورفين المخدرة.
وعندما يتم نقع البذور في الماء تطلق القشرة الخارجية لبذور الخشخاش مادة المورفين في الماء، وشرب هذا الماء قد يكون له مضاعفات خطيرة مثل الوفاة.
الحساسية في حالات نادرة.
انسدادات في القناة الهضمية.