الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

عوامل تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم

البوابة نيوز

الكالسيوم من العناصر الهامة والاساسية لبناء الجيم وصحة ولقوة العظام والأسنان ونقصه في الجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية، لذلك تبرز "البوابة نيوز" فوائد الكالسيوم الصحية والعوامل التي تساعد الجسم لامتصاص الكالسيوم والتي تقي من ضعف الأسنان والعظام وفقا لموقع dailymedicalinfo.
-أهم مصادر الكالسيوم الغذائية:
1- إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي، والحد من الأطعمة التي تستنفذ الكالسيوم، والحصول على ما يكفي من المغنيسيوم والفيتامينات د و ك لمساعدة الكالسيوم في أداء وظيفته وفيما 2-المغنيسيوم حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به للمساعدة في بناء وتقوية العظام ومنع هشاشة العظام.
3-تناول فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وينظم الكالسيوم في الدم علماً بأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس، يمكنك قضاء 15 دقيقة على الأقل في الخارج كل يوم مع تناول مصادر فيتامين (د) الغذائية.
4-تناول الفوسفور حيث يعمل مع الكالسيوم لبناء العظام لكن مرة أخرى، من المهم الحفاظ على التوازن بشكل صحيح ويجب العلم بأن الكثير من الفوسفور سوف يؤدي لامتصاص كميات أقل من الكالسيوم وقد يكون سامًا.
5-تناول فيتامين ك حيث يساعد الجسم على تنظيم الكالسيوم وتكوين العظام القوية.
6-تناول فيتامين ج وفيتامين ب12 حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن فيتامين ج وفيتامين ب12 قد يلعبان أيضًا دورًا مهمًا في صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.
7- وجود صلة بين مستويات فيتامين ب 12 وكثافة العظام.

-عوامل لا تساعد على امتصاص الكالسيوم:
1-استهلاك الأطعمة الغنية بـحمض الفايتيك الموجود في الحبوب الكاملة.
2-الملح أو الصوديوم الزائد يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم.
3-الاستهلاك المفرط للكافيين حيث يعمل على استمرار إفراز الكالسيوم في البول دون الاستفادة منه. 
4-الاضطرابات الهضمية تتداخل مع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.