الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

قصور الثقافة تحتفي بالعيد القومي لمحافظة دمياط

البوابة نيوز

احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم الجمعة عبر الصفحة الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بالعيد القومي لمحافظة دمياط والذي يوافق الثامن من مايو من كل عام، وهو ذكرى جلاء الحملة الصليبية عن دمياط وتخليدا لتضحيات أبناء المحافظة في التصدي للغزو الصليبي عام 1250م.
تنفرد دمياط بموقع جغرافي متميز حيث تطل على البحر والنهر والبحيرة، تقع شمال الدلتا، يشطرها نهر النيل (فرع دمياط) إلى شطرين يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وشرقا بحيرة المنزلة ومن الجنوب الغربي تمتد مزارع الدلتا وسهولها.
تضم مدن: رأس البر، فارسكور، كفر سعد، الزرقا، عزبة البرج، كفر البطيخ، السرو، الروضة، ميت أبو غالب، بالإضافة إلى دمياط الجديدة.
تشتهر محافظة دمياط بالعديد من الصناعات ومنها صناعة الأثاث الخشبي الممتاز الذي يصدر لجميع دول العالم، والحلويات والأجبان والجلود، وتشتهر أيضا بمزارع الجوافة، بالإضافة لأشجار النخيل التي تملأ الساحل من رأس البر شرقا حتى جمصة غربًا، كما تنتج القمح، القطن، الأرز، البطاطس، والليمون، وبها صناعات كبرى للغزل والنسيج والألبان وتعليب الأسماك والزيوت والصابون والخشب المضغوط ومضارب للأرز ومطاحن للقمح.
كما تمتلك المحافظة أحد أقدم المصايف في مصر مدينة رأس البر، التي توجد بها نقطة التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط،و بها ترسانة لبناء السفن وتعد حرفة الصيد أحد أهم الحرف في المحافظة ويعمل بها عدد كبير من السكان، ويمثل رمز القارب في شعار المحافظة حرفة الصيد المنتشرة بها.
يبلغ عدد المواقع التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في محافظة دمياط (21) موقعا ما بين قصور وبيوت ثقافة ومكتبات، موزعة على مراكز ومدن وقرى المحافظة، تُقدم الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة كافة، والتي تناسب كل الفئات والأعمار.