الجمعة 06 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

عيادة "البوابة".. علاج تضخم الغدة الدرقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنت تسأل وطبيب «البوابة» يجيب عن أسئلتكم واستفساراتكم في كل التخصصات الطبية المختلفة من خلال أكبر دكاترة متخصصين، ويجيب الدكتور مصطفى علوان إخصائي الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظي حول علاج تضخم الغدة الدرقية.
■ ما تضخم الغدة الدرقية؟
- هو تضخم ينتج عنه انتفاخ في منطقة الرقبة نظرًا لوقوعها أمام القصبة الهوائية، وهي مسئولة عن إنتاج وفرز هرمونات تعمل على تنظيم النمو والعمليات الإيضية، يختلف التضخم وحدة الأعراض من حالة لأخرى، ففي بعض الحالات يكون التضخم صغيرًا، وفي الحالات الأخرى يكون كبيرًا لدرجة حدوث تضييق فعلي في القصبة الهوائية، الأمر الذي من شأنه أن يسبب مشكلات في التنفس لدى المصاب، عادة وفي معظم الحالات يكون تضخم الغدة الدرقية بسيطًا ولا يترافق مع إلتهاب أو ظهور أعراض شديدة أو أي تأثير على وظيفة الغدة، كما لا يكون هناك سبب واضح للإصابة.
■ ما أعراضه؟
١) وجود تضخم بالغدة أسفل الرقبة وهو من أكثر الأعراض وضوحًا.
٢) ضيق التنفس وحدوث نهجان واضح مع المجهود البسيط نتيجة ضغط الغدة على القصبة الهوائية.
٣) صعوبة في البلع خاصة مع التضخم الكبير في حجم الغدة.
٤) حدوث بحة في الصوت نتيجة ضغط الغدة على الأعصاب المغذية للأحبال الصوتية.
٥) أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية: زيادة ضربات القلب، العصبية المفرطة، أرق عند النوم، نقص سريع في الوزن مصاحبًا بزيادة غريبة في الشهية، جحوظ العينين، رعشة بالأطراف، اضطراب الدورة الشهرية.
٦) أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية: زيادة الوزن، خمول وهبوط عام، تورم القدمين، اضطراب الدورة الشهرية.
ويكون مرض تضخم الغدة الدرقية أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال.
■ ما طرق العلاج؟
- طريقة العلاج تختلف من حالة إلى أخرى حسب ما تستدعي من وجهة نظر الطبيب المعالج. وينقسم العلاج إلى:
١- علاج تحفظى: وقد يمتد إلى عدة أشهر أو سنوات، في حالة وجود نقص باليود أو خلل بتصنيع الهرمونات أو التهابات الغدة أو الحمل، ويتم بواسطة طبيب أمراض غدد مختص مع المتابعة الدورية.
٢- علاج جراحى: وذلك في حالة وجود عقد أو حويصلات بالغدة أو اشتباه أورام حميدة أو سرطانية بالغدة أو فشل علاج التهابات الغدة بالطرق المعتادة، ويشتمل العلاج الجراحي على العلاج الجراحى يشمل استئصال فص كامل من الغدة أو استئصال شبه كلى للغدة أو استئصال كلى للغدة مع الغدد الليمفاوية المحيطة وفقًا للحالة المرضية للمريض ورأي الطبيب المعالج للحالة.