الإثنين 02 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظات

زراعة البحيرة: لن نقبل بالتعدي على الأرض الزراعية أو نقص الأسمدة

البوابة نيوز

عقد المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، اجتماعًا بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية مع مديري الإدارات الزراعية، بحضور المهندس بدر محمد بدر مدير عام الشئون الزراعية، ومديرى الإدارات الفنية بالمديرية.
وشدد وكيل الوزارة، على ضرورة إعداد تقرير يومي عن التعديات التى تتم على الأراضي الزراعية، خاصة في الأعياد والمناسبات، وذلك لإخطار الجهات المعنية لإزالة تلك التعديات.

كما نوه عن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حينه، بخصوص منظومه الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين على الإقبال على زراعة دوار الشمس وتحفيزهم لسد فجوة استيراد الزيوت من الخارج.

وقال وكيل الوزارة: بالنسبة لكارت الفلاح على أن يتم التنسيق مع جميع البنوك لاستلام "كارت الفلاح ميزة" تمهيدًا لتمكين الفلاح من استلام الأسمدة للموسم الصيفى، وأيضا يتم تنقيه السجلات للأراضي التي تم التعدي عليها وأي أراضي داخل الحيز العمراني تم البناء عليها وتم استخراج كارت لها يتم حذف الكارت وإلغائه، مع تنقيه السجلات أيضا من الحيازات الوهمية وعدم صرف أي أسمدة للأراضي التي تم زراعتها بمحصول الأرز.

وأضاف وكيل الوزارة، أما بالنسبة للري الحديث، يتم عمل خطة لتحويل الأراضي القديمة التي تروي بالغمر إلى ري حديث، على أن يتم عمل فيلم تسجيلى عن الري الحديث، يتم تشغيله في كل الجمعيات الزراعية، مع ضرورة وجود شاشات عرض بكل الجمعيات الزراعية، مشيرًا إلى أنه سيتم المرور على الجمعيات الزراعية من قبل لجان من الوزارة للتأكد من وجود هذه الشاشات من عدمه.

وأكد الزواوي، أنه يتم عمل بيان عن متوسط الإنتاج ( تقييم واقعي وحقيقي ) ويتم ذلك لأكثر من موقع ولا يقبل بإعطاء بيانات وهميه عن ذلك ليتم تقييم الصنف ومدي نجاح الخريطة الصنفية ومعرفة مدى نجاح الأصناف في المحافظة وسبب نجاح هذه الأصناف، مشددًا بالنسبة للأسمدة لن نقبل بوجود أزمة أسمدة ويتم الحصر الفعلي على الطبيعة للمحاصيل المنزرعة فعليا فقط، ولا يتم الصرف للأراضي التي تم التعدي عليها، وأضاف بخصوص الإنتاج الحيوانى يتم الاهتمام بتطوير مراكز تجميع الألبان، وسرعة الانتهاء من المراكز التي تم اختيارها للتطوير.