رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"صحة البرلمان": الرقابة على أسعار الأدوية مسئولية هيئة الدواء.. وضرورة وضع خطة واضحة حول زيادات بعض الأصناف

الأحد 02/مايو/2021 - 10:33 م
البوابة نيوز
غادة رضوان
طباعة
أثار وجود زيادات في أسعار بعض الأدوية دون الإعلان عنها غضب عدد من أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، مؤكدين أن أي زيادة في الأسعار يجب أن يتم الإعلان عنها.

صحة البرلمان: الرقابة
وأشار النواب إلى أن الهيئة العليا للدواء هي المسربة عن الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار، إضافة إلى أن أسعار الأدوية وتوزيعها على الصيدليات مسئول من هيئة التصنيع والشراء الموحد.
وطالب النواب المواطنين بعد شراء أي أدوية بها زيادة في السعر والإبلاغ عن صاحب الصيدلية.
ومن جانبها، قالت النائبة شيرين القشاش، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن وجود زيادة في بعض الأدوية من وقت لآخر ترجع إلى وجود بعض الزيادات في أسعار المواد الخام، مشيرة إلى أن الدولة وغرف الأدوية تراقب صناعة الدواء وبيعه في الأسواق.
وأوضحت القشاش، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن لجنة الصحة تتابع باستمرار تصنيع الدواء وبيعه في الأسواق، والعمل على توفير كافة الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة والأورام علاوة على توفير الفيتامينات والأدوية اللازمة لعلاج فيروس كورونا.
وتابعت عضو لجنة الصحة، أنه منذ عام 2018 وشهدت سوق الدواء استقرار في الأسعار وذلك نتيجة لتوفير المواد الخام، مؤكدة على أن هيئة الدواء المصرية ستعمل على الرقابة على شركات الأدوية وتوفيرها للمرضى.
واستطردت عضو مجلس النواب، قائلة:" سأتقدم بطلب إحاطة لوزيرة الصحة لعمل حصر للأدوية والعمل على وضع خطة واضحة لزيادة أسعار بعض الأدوية بشكل يتناسب مع الوقت الحالي ووضع المرضى".
صحة البرلمان: الرقابة
وفي نفس السياق، قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن هيئة تصنيع الدواء والشراء الموحد هي الجهة المسئولة عن سعر الأدوية وتوزيعها على الصيدليات، مشيرة إلى أن أي زيادة في أسعار الأدوية يتم الإعلان عنها قبل بيعها للمستهلك.
وأوضحت عبدالحليم في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الفترة الحالية تشهد نقص طفيف في بعض الأدوية المتعلقة بالانفلونزا والصداع والحساسية نتيجة لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا خلال الفترة الحالية، مؤكدة على أن الدولة تعمل على زيادة تصنيع هذه الأدوية وتوفيرها للمواطنين بنفس الأسعار.
وتابعت عضو مجلس النواب، أن لجنة الصحة تتابع باستمرار أسعار الأدوية وتوافرها في الأسواق، وذلك بالتنسيق مع هيئة التصنيع والشراء الموحد والهيئة العليا للدواء الرقابة على الأسواق ومنع التلاعب بالأسعار.
وطالبت عضو صحة البرلمان المواطنين بالاطلاع على سعر الدواء على العلبة قبل شرائها وفي حال وجود زيادة في السعر أو عدم وجود سعر عليها عدم شرائها والإبلاغ عن صاحب الصيدلية.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟