الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

معاناة المرأة المصرية في دراما رمضان.. الاغتصاب والعنف في "الطاووس" و"اللي مالوش كبير".. اَلام الولادة في "لعبة نيوتن" و"بين السماء والأرض"

مسلسل لعبة نيوتن
مسلسل لعبة نيوتن

قرر عدد من صناع دراما رمضان هذا العام تسليط الضوء على معاناة المرأة المصرية من خلال المسلسلات المعروضة خلال السباق الرمضانى، وتنوعت الاَراء ما بين مؤيد ومعارض لعرض هذه القضايا من خلال الأعمال الدرامية، حيث يرى بعض الجمهور أنه ليس من الصواب أن يتم التركيز على مثل هذه القضايا لأنها تتسبب في زيادة الظاهرة، فيما يرى البعض الآخر أن عرض قضايا عنف المرأة وتسليط الضوء عليها من خلال المعالجة الدرامية من الممكن أن يؤدى إلى وجود حل لها.
"الطاووس" من أبرز وأوائل المسلسلات التى سلطت الضوء على معاناة المرأة، خاصة قضية الاغتصاب، حيث يدور المسلسل حول فتاة بسيطة "أمنية" تجسد دورها سهر الصايغ، يتم تخديرها خلال تواجدها في حفل زفاف في فندق، حيث تتعرض لاغتصاب جماعى من شباب من ذوى النفوذ والمال، واُثار مشهد الاغتصاب في الحلقة الثانية من المسلسل ضجة كبيرة، وصلت للمطالبة بوقف عرض المسلسل، خاصةً أنه يتشابه مع قضية شهيرة منظورة أمام الجهات القضائية حاليا.
المسلسل بطولة النجم جمال سليمان، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، سهر الصايغ، أحمد فؤاد سليم، هبة عبد الغنى، مها نصار، رانيا محمود ياسين، هالة فاخر، خالد عليش، عابد عناني، والفنانة الشابة فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رءوف عبدالعزيز.
ضمن المسلسلات التى أبرزت أيضا ظاهرة العنف ضد المرأة، مسلسل "اللى مالوش كبير"، حيث تتعرض بطلة المسلسل "غزل" التى تؤديها ياسمين عبد العزيز إلى عنف على مدى الحلقات الأولى من المسلسل على يد زوجها "عابد تيمور" الذى يؤديه خالد الصاوى ضمن أحداث المسلسل، كذلك تعرضها للعنف والضرب من شقيقها، وهو ما أدى إلى موافقتها على الزواج من رجل يكبرها بسنوات عديدة، ويعاني أهلها من السلبية الشديدة نظرًا لاستفادتهم المادية من زوجها.
المسلسل من بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضى، في أول تعاون بينهما بعد الزواج، ويشارك فيه أيضًا خالد الصاوى، وأحمد سعيد عبدالغنى، وهدى الإتربى، ومحمد عبدالعظيم، وبدرية طلبة ودينا فؤاد ودنيا عبدالعزيز، وبسنت النبراوى وآخرون، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكرى.
مني زكي أيضًا تتعرض للمعاناة الشديدة من خلال أحداث مسلسل "لعبة نيوتن"، حيث تخلى عنها زوجها "محمد ممدوح"، وقررت أن تضع مولودها في أمريكا، وشهدت المشاهد الخاصة بمنى زكي تعاطف الجمهور، تحديداَ مشهد الولادة، خاصةً وأنها تعرضت لاَلام الولادة المبكرة وإستطاع المشهد أن يتصدر التريند عند عرضه. المسلسل بطولة منى زكى، محمد ممدوح، محمد فراج، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادى ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكى أدهم الشرقاوى، التأليف لورشة السيناريست مها الوزير بمشاركة سمر عبد الناصر، محمد الشخيبى، وعمار صبرى، إخراج تامر محسن.
استكمالاَ لمشاهد الولادة، جسدت الفنانة نورهان مشهد مؤثر أيضًا خلال أحداث مسلسل "بين والسما والأرض"، حيث يدور المشهد حول سيدة تعانى من اَلام الولادة والطلق داخل أسانسير، ما زاد من القلق والرعب، وهو ما استطاعت نورهان تجسيده ببراعة شديدة واستحقت عليه ثناء المشاهدين.
"بين السماء والأرض" مكون من ١٥ حلقة فقط، ومأخوذ عن قصة للأديب العالمى نجيب محفوظ، سيناريو وحوار إسلام حافظ، إخراج ماندو العدل، ويشارك في البطولة مجموعة كبيرة من النجوم منهم: هانى سلامة، درة، أحمد بدير سوسن بدر، ويسرا اللوزى، نورهان، نجلاء بدر، ندى موسى، ومحمد لطفى ومحمد ثروت ومحمود الليثى.