رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

هل يتحقق حلم الديمقراطيين في تحويل واشنطن إلى ولاية ؟

الخميس 22/أبريل/2021 - 09:37 م
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة
بدأ الديمقراطيون في تحقيق حلم طال انتظاره لتحويل العاصمة الأمريكية إلى ولاية، حيث صوت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، لصالح مشروع قانون تحويل واشنطن إلى ولاية، تمهيدًا للتصويت عليها في مجلس الشيوخ.

وتنتشر الأعلام الفيدرالية على طول الطريق الرابط بين البيت الأبيض والكونجرس، في محاولة لتذكير السياسيين الذين يسلكون هذا الطريق، بأن الوقت حان لتحويل العاصمة واشنطن، إلى الولاية الأمريكية الـ 51.

وأقر المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون المشروع بعد موافقة 216 نائبا ومعارضة 208، ولم يحصل المشروع على أي دعم جمهوري.

وأغلب سكان واشنطن دي.سي ديمقراطيون. وإذا أصبحت ولاية فستنتخب على الأرجح عضوين ديمقراطيين بمجلس الشيوخ، الأمر الذي قد يغير ميزان القوى في المجلس المقسم مناصفة بين الجمهوريين والديمقراطيين بواقع 50 مقعدا لكل حزب.

ويأمل الديمقراطيون، الذين يطالبون منذ عقود بتحويل العاصمة الأمريكية إلى ولاية، في انتهاز انتخاب الرئيس جو بايدن في نوفمبر الماضي.

ولهذه الخطوة معارضة جمهورية قوية، فيقول الجمهوريون: إن هذا الأمر سيحول الولايات المتحدة إلى بلد الحزب الواحد، وإن إعلان واشنطن مقاطعةً من قبل الآباء المؤسسين، كان بهدف حمايتها من هيمنة الحكومة المحلية والخضوع لقراراتها، في ظل الصراع على السلطات بينها وبين الحكومة الاتحادية.

ومع صعود أهمية الحقوق المدنية في البرنامج السياسي للحزب الديمقراطي الحاكم، يرى مناصرو تحول العاصمة الأمريكية إلى ولاية، أنهم أمام فرصة لتحقيق حلمٍ طال انتظاره.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟