الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

بحضور أسرة صاروخان.. الإعداد لمعرض روسيا في ذاكرة الكاريكاتير

البوابة نيوز

استقبل اليكسي تيفانيان، مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر اسرة رسام الكاريكاتير المصري الشهير صاروخان بحضور حفيدته سيلفا نارديان وزوجها فاهي ارتين وابنتها كارينا حيث قدموا الأعمال الاصلية لرسام الكاريكاتير الكبير صاروخان.
وتخرج الأعمال من بيت صاروخان لاول مرة للمشاركة في معرض "روسيا في ذاكرة الكاريكاتير المصري" الذي يقام بقاعة المعارض بالمركز الثقافي الروسي في الساعة 9 مساء 27 أبريل الجاري تحت رعاية السفير الروسي جيورجي بوريسينكو
ومن جانبه أكد اليكسي تيفانيان اهمية هذا الحدث حيث يضم المعرض الأعمال الاصلية لمجموعة من المبدعين المصريين على راسهم صاروخان في أعمال غاية في الإبداع وتسجل للتاريخ قدرة الفن المصري على مواكبة الاحداث العالمية وتقديم التوصيف الفني للحرب العالمية الثانية التى اهتزت لها الإنسانية وراح ضحيتها50 مليون إنسان
، ومن جانبها اشارت حفيدة صاروخان إلى سعادتها بعرض أعمال جدها بالمركز الثقافي الروسي، واكد زوجها فاهى ليون ارتين ان هذه الأعمال ليست ملكا للاسرة فقط لكنها ملكا للشعب المصري.
وقال عبدالله الصاوي مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير إن المعرض هو حدث استثنائي حيث يضم ولأول مرة 76 عملا لثلاثة عشر رساما منهم سبعة رسامين شبه مجهولين تعرض أعمالهم في معرض عام لأول مرة.
وأوضح الصاوي أن درة تاج المعرض تشمل 30 عملا أصليا بالألوان بريشة الفنان المصري الأرمني الأصل: ألكسندر صاروخان، تكمن أهميتهم في أنهم يقدموا بانوراما تاريخية مصورة للدور الهام والمؤثر الذي لعبته روسيا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.
وأشاد الصاوي بتعاون أسرة صاروخان وحرصهم على الحفاظ على تلك الكنوز المنسية طيلة تلك العقود. وتمنى أن تحذو حذوهم أسر رسامي الكاريكاتير المصريين.
ومن جانبه أكد شريف جاد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالمركز الثقافي الروسي ان المعرض يعد حدثا تاريخيا غير مسبوق في تاريخ المركز حيث يقول الفن المصري كلمته امام ادعاءات الغرب في دور الاتحاد السوفيتي في الانتصار في الحرب العالمية الثانية.
ويتوقع جاد اهتمام الفنانين والمثقفين بالمعرض لمشاهدة الأعمال الاصلية للفنان صاروخان والتي يمتد عمرها ل 80 عاما.